• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أكد أنها ستحدث طفرة باللعبة

الزبير: تعديلات «دولي اليد».. طفرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يوليو 2015

دبي(الاتحاد)

أشاد المراقب الدولي لكرة اليد عمر الزبير المرزوقي بالتعديلات الجديدة، التي أقرها الاتحاد الدولي للعبة مؤخراً، بهدف زيادة المتعة في بطولة العالم للشباب المقامة حالياً في البرازيل، موضحاً أن اللعبة باتت أسرع وأمتع بعيداً عن الإصابات و«التمثيل»، وتنتهي أشواطها في الوقت المحدد، حيث يقتصر دور المعالج أو الأخصائي العلاجي على جلوسه في مقعد البدلاء ومعالجة اللاعبين خارج الملعب.

وأضاف الزبير الموجود بالبرازيل لرقابة مباريات البطولة: اللاعبون لا يدعون الإصابة حالياً ولا يلجأون للتمثيل بسبب خشيتهم من إطالة مدة جلوسهم على مقاعد البدلاء نحو ثلاث هجمات متتالية، ما يؤدي إلى عدم الاستفادة من جهودهم، وقال: في 6 مباريات أقيمت في يوم واحد دخل المعالج في مباراة واحدة فقط».

وكان الاتحاد الدولي لليد أقر تعديلات تتعلق بعدم خروج اللاعبين للعلاج الذي يتم بالملعب، ما قلل من كثرة ادعاء اللاعبين الإصابة وتأخر اللعب بسبب إيقافات الوقت المتكررة. وأشار إلى أن القانون اشترط في التعديل للعب السلبي أن يسمح للفريق من 5 إلى 8 تمريرات فقط، ويحق للحكم أن يحتسب اللعب السلبي بعد التمريرة الخامسة، كما لا يجوز إعطاء الفريق أكثر من 8 تمريرات إلا إذا حصل على رمية حرة في التمريرة الثامنة فمسموح للفريق تمريرة واحدة فقط في الرميات الحرة المتكررة بعد التمريرة الثامنة، تابع: «إذا تصدى الفريق المدافع للتمريرة الثامنة وخرجت إلى رمية جانبية تكون لصالحه مؤكداً أن هذه التعديلات من شأنها أن تُحدث طفرة في اللعبة.

وعن الكارت الأزرق الذي يتبع الأحمر قال: «غالباً ما يصاحبه تقرير ويعني أن اللاعب غير مسموح له باللعب في المباراة المقبلة».

وكشف الزبير أن الفاول التكتيكي أصبح في آخر 30 ثانية وليس مثل السابق، ويكون متبوعاً بالكارت الأزرق مع رمية جزائية بصرف النظر عن مكان المخالفة بالملعب.

وهو يزيد من تركيز اللاعبين في اللعب القانوني، على اعتبار أن الفاول التكتيكي سيكلف اللاعب رمية جزائية ضد فريقه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا