• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الغاز الروسي ..«روسنفت» تضيق على «جازبروم»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يوليو 2015

موسكو (رويترز)

ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن روسنفت أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا طلبت من الحكومة إنهاء الحق الحصري لتصدير الغاز عبر خطوط الأنابيب الذي تتمتع به شركة جازبروم منذ عشر سنوات.

وقالت الوكالة نقلا عن خطاب إلى وزارة الطاقة إن روسنفت اقترحت أيضا تقسيم جازبروم إلى شركات منتجة وناقلة للغاز وهو ما ترفضه جازبروم منذ فترة طويلة.

ويدور خلاف بين روسنفت وجازبروم أكبر شركتين للطاقة في روسيا حول عدة قضايا من بينها حقوق تصدير الغاز واستخدام شبكة خطوط أنابيب جازبروم. وربما يشير الاقتراح الأخير من روسنفت إلى تنامي عدم الرضا عن أنشطة أعمالها التي تضررت جراء العقوبات الدولية بسبب دور روسيا في الأزمة الأوكرانية. وتهدف روسنفت لزيادة إنتاجها من النفط والغاز 20 في المئة بحلول عام 2020. وامتنعت روسنفت وجازبروم ووزارة الطاقة عن التعليق على تقرير وكالة الإعلام الروسية. ورغم ذلك، أشارت روسنفت في تعليقات أرسلت بالبريد الإلكتروني إلى مناقشة «نموذج سوق الغاز». وقال متحدث باسمها من دون إسهاب إن«أحد أهدافنا هو خلق نموذج أمثل يتيح لروسيا ليس فقط الحفاظ على نصيبها في السوق العالمية وإنما أيضا زيادته». وبحسب الوكالة فإن روسنفت تريد أن تبدأ في البحث عن شركات أخرى بخلاف جازبروم لتصدير الغاز عبر خطوط الأنابيب بدءا من 2016. ومنحت الحكومة بالفعل الموافقة لروسنفت ونوفاتيك - ثاني أكبر شركة منتجة للغاز في روسيا - على تصدير الغاز الطبيعي المسال في المستقبل. وقالت الوكالة إن روسنفت اقترحت أيضا فصل عمليات خطوط الأنابيب التابعة لجازبروم عن أنشطة المنبع في العام 2025.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا