• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

البنك الدولي يتوقع تراجع أسعار السلع 12% في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يوليو 2015

واشنطن (د ب أ)

ذكر تقرير للبنك الدولي أن أسعار السلع ستظل ضعيفة خلال العام الحالي حتى في ظل التعافي الجزئي لها في أعقاب انهيار أسواق النفط العالمية.

وذكر البنك أن أسعار السلع بدون حساب أسعار مصادر الطاقة تراجعت خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 2%، في حين من المتوقع تراجع هذه الأسعار خلال العام الحالي ككل بنسبة 12% عن العام الماضي.

في المقابل ارتفعت أسعار الطاقة خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 12%، حيث زادت أسعار النفط في أعقاب انخفاضها إلى مستويات قياسية مطلع العام الحالي، ولكن تراجع أسعار الغاز الطبيعي والفحم حد من تأثير الارتفاع في أسعار النفط.

ويتوقع البنك أن يكون متوسط سعر النفط خلال العام الحالي 57 دولاراً للبرميل في حين كانت توقعاته قبل 3 أشهر 53 دولاراً للبرميل. في الوقت نفسه فإن السعر المتوقع للنفط خلال العام الحالي يقل بنسبة 39% عن متوسط السعر في العام الماضي.

وقال جون بافز كبير المحللين الاقتصاديين في البنك إن الطلب على النفط الخام كان أكثر من المتوقع خلال الربع الثاني من العام الحالي.. رغم الزيادة البسيطة في توقعات أسعار2015، فإن المخزون الكبير وزيادة إنتاج دول أوبك يشير إلى استمرار الأسعار الضعيفة على المدى المتوسط».

وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) قد أعلنت مؤخراً أن أسعار الأغذية العالمية تراجعت في يونيو لتواصل انخفاضها دون انقطاع تقريباً منذ أبريل 2014، وعلى رأسها أسعار الألبان والسكر.

وذكرت منظمة الفاو أن إنتاج الحبوب العالمي سيكون «جيداً» في 2015 متوقعة وصول إجمالي الإنتاج إلى 2.527 مليار طن بما يزيد قليلاً عن توقعات في مايو، لكنه يظل منخفضاً 1.1٪ عن مستوى الحصاد القياسي، الذي سجله العام الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا