• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

المكتئب.. شخص محدود الذكريات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يوليو 2015

عزة يوسف (القاهرة)

أشارت دراسة حديثة، إلى أن الأشخاص الذين يعانون نوبات متكررة من الاكتئاب يكونون أقل قدرة على تشكيل ذكريات جديدة، واكتشف الباحثون أن أولئك الذين يعانون الاكتئاب المزمن لديهم «الحُصَين» «بنية تشريحية في الدماغ» أصغر بكثير من الأشخاص الأصحاء، موضحين أن المرض النفسي يميل إلى تقليص هذه المنطقة من الدماغ، ويعد الحُصين هو الجزء المرتبط بخلق ذكريات جديدة وتخزين الذكريات وربطها بعواطفنا.

ووفقاً لموقع « dailymail» ترتبط الذاكرة والعاطفة، حيث نميل دوماً إلى تشكيل ذكرياتنا حول الأحداث العاطفية، ونتذكر الشخص الذي جعلنا نضحك، أو تسبب في إحراجنا على سبيل المثال.

وشملت الدراسة العالمية نحو 9000 شخص لمقارنة أحجام الدماغ في الأفراد الطبيعيين والمصابين بالاكتئاب، ووجدت أن الأشخاص الذين عانوا نوبات متكررة من الاكتئاب واضطرابات المزاج يتقلص لديهم جزء «الُحصين» في منطقة الدماغ ويصبح أصغر حجماً من الأشخاص الطبيعيين.

وقال باحثون من جامعة سيدني - الذين نشروا نتائج دراستهم في مجلة الطب النفسي الجزيئي - إن هذا الأمر، يشير إلى أن الاكتئاب نفسه يعمل على تقليل منطقة الحُصين.

وتُبرز الدراسة الحاجة لعلاج الاكتئاب في وقت مبكر، وخاصة لدى المراهقين والشباب، إذ إن حالة الاكتئاب هي حالة خطيرة تتداخل فيها مشاعر الحزن أو الإحباط أو الفقدان أو الغضب مع حياة الشخص اليومية لأسابيع أو أشهر أو سنوات في الوقت نفسه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا