الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«بيئة رأس الخيمة»: منع دخول الدراجات المائية إلى الخيران

«بيئة رأس الخيمة»: منع دخول الدراجات المائية إلى الخيران
22 أكتوبر 2018 01:53

محمد صلاح (رأس الخيمة)

حذرت هيئة حماية البيئة في رأس الخيمة، هواة ركوب الدراجات المائية من دخول الخيران بالإمارة، وأعلنت «الهيئة» تطبيق عقوبات رادعة ضد المخالفين بعد رصد بعض التجاوزات خلال الفترة الماضية، ودخول هذه الدراجات لبعض الخيران بالمخالفة للقوانين، وكشفت «الهيئة» عن البدء في تركيب كاميرات مراقبة على موانئ الصيد والخيران في كل من رأس الخيمة والمعيريض، وربطها بمركز التحكم الرئيس بـ«الهيئة».
وأوضح الدكتور سيف محمد الغيص، مدير عام «الهيئة»، أن هناك مخالفات تم رصدها خلال الفترة الماضية، تمثلت في دخول عدد من هواة ركوب الدراجات المائية خور رأس الخيمة، لافتاً إلى تكثيف الإجراءات التفتيشية لمخالفة أصحاب هذه الدراجات على الفور في حال تكرار دخولهم الخيران.
وأكد لـ «الاتحاد» أن البيئة البحرية تحظى بأهمية كبيرة لدى حكومتنا الرشيدة التي سنت العديد من القوانين لحمايتها والحفاظ عليها وتنميتها بما يحقق الاستفادة للأجيال الحالية والمقبلة، مشيراً إلى أن «الهيئة»، وانطلاقاً من هذا الأهمية التي توليها الدولة للبيئة، شددت الإجراءات الخاصة بالخيران لكونها تعد من المحميات الطبيعية التي تمثل موئلاً مهماً للأحياء البحرية والأسماك، وقد منعت جميع أشكال التعدي على هذه البيئة مثل الصيد وجمع المحار، إلى جانب منع دخول الدراجات المائية لكونها تساهم في إحداث تيارات قوية داخل الخيران يكون لها تأثير سلبي على الأشجار والأحياء البحرية داخل هذه الخيران.
وشدد الغيص على ضرورة الابتعاد عن الخيران بالنسبة لهواة هذه النوع من الرياضات البحرية، مشيراً إلى أن هناك إجراءات رادعة سيتم تطبيقها في حال رصد أي مخالفات في المستقبل.
وأكد أن «الهيئة» لديها دوريات بحرية تقوم بالرقابة في الوقت الحالي على الخيران وموانئ الصيد، مشيراً إلى أن المخالفات البيئية تراجعت بصفة عامة بالتعاون مع الصيادين الذين يحرصون على تطبيق القوانين التي تصدرها الوزارة و«الهيئة»، والتي من شأنها الحفاظ على هذه البيئة خالية من أي ملوثات.
وتابع: «بدأنا وضمن منظومة تحديث أساليب الرقابة على الموانئ والخيران والبيئة بصفة عامة، في تركيب كاميرات مراقبة في ميناءي رأس الخيمة والمعيريض، وسترصد هذه الكاميرات حركة طرادات الصيد وغيرها، سواء في هذه الموانئ أو في الخيران المجاورة لها، وستساهم هذا الكاميرات بعد ربطها بمركز التحكم الرئيس بـ(الهيئة) في رصد أي مخالفات، سواء متعلقة بالصيد أو متعلقة بالخيران»، مشيراً إلى أن تجربة الرقابة بالكاميرات عن بعد جربتها «الهيئة» في العديد من المواقع، خاصة في بعض المصانع، ونجحنا من خلالها في التعامل مع بعض المخالفات البيئية المتمثلة في زيادة انبعاثات المصانع وغيرها.
وأشار مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، على أن تشديد الإجراءات البيئية يهدف للحفاظ على بيئتنا بجميع مكوناتها الفريدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©