الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خادم الحرمين مصمم على محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي

خادم الحرمين مصمم على محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي
22 أكتوبر 2018 00:01

أبوظبي (وكالات)

أكد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك السعودية مصمم على محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مقر القنصلية السعودية في إسطنبول.
وشدد الجبير في تصريحات أدلى بها لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية على أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لم يكن على علم بما حصل لخاشقجي، واصفاً مقتله بـ«الخطأ الجسيم»، مضيفاً أن «تضارب التقارير عن خروج خاشقجي من القنصلية دفعنا للتحقيق». وأكد أن العلاقات بين واشنطن والرياض ستتجاوز قضية خاشقجي، مشدداً على أن المملكة ستواصل تقديم المعلومات عن وفاة خاشقجي بمجرد توافرها.
وأشار الجبير في تصريحاته لشبكة «فوكس نيوز» إلى أن المحققين في السعودية يعكفون على البحث عن جثة خاشقجي، وتحديد ما حدث.
وأوضح أن المسؤولين السعوديين سيواصلون تقديم معلومات بشأن مقتل خاشقجي عندما تكون متاحة.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أول أمس، عن النائب العام السعودي، بياناً قال فيه، إن الأسباب التي أدت إلى وفاة خاشقجي، جاءت نتيجة شجار واشتباك بالأيدي.
وأشارت «واس» إلى أن «النيابة العامة تؤكد أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا، جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة». وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد أمر بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة، أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبدالله القحطاني، بالإضافة إلى إنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة. كما أمر بإنهاء خدمة مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة. ووجه العاهل السعودي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، وتحديث نظامها ولوائحها، وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.
من جانبها نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مسؤول سعودي قوله، إن الصحفي السعودي جمال خاشقجي توفي في القنصلية نتيجة خطأ من فريق التفاوض، مؤكداً أن تقارير المهمة الأولية «لم تكن صحيحة مما اضطرنا للتحقيق». وقال إن فريق التفاوض مع خاشقجي تجاوز صلاحياته واستخدم العنف وخالف الأوامر، مشيراً إلى أن وفاة خاشقجي بسبب كتم النفس خلال محاولة منعه من رفع صوته، وفق تقرير أولي.
وأضاف أن تصرف مسؤول العملية اعتمد على توجيه سابق بمفاوضة المعارضين للعودة، مشدداً على أن التوجيه السابق بالتفاوض لم يستلزم عودة المسؤول لنيل موافقة القيادة. وقال المسؤول السعودي، إن ارتباك فريق التفاوض مع خاشقجي دفعهم للتغطية على الحادثة، منوهاً بأن المتهمين في هذه القضية 18 وهم موقوفون قيد التحقيق.
وقال المسؤول، إن رواية الحكومة الأولى استندت إلى معلومات خاطئة قدمتها جهات داخلية في ذلك الوقت.
وأضاف أنه بمجرد أن تبين أن التقارير المبدئية كانت كاذبة، بدأت الرياض تحقيقاً داخلياً وتوقفت عن الإدلاء بالمزيد من التصريحات، مضيفاً أن التحقيق مستمر. وأرسلت المملكة وفداً رفيع المستوى إلى إسطنبول، يوم الثلاثاء، وأمرت بإجراء تحقيق داخلي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©