الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

وزير الطاقة: ارتفاع سعر الجازولين بعد تحرير الأسعار لن يكون كبيرا

وزير الطاقة: ارتفاع سعر الجازولين بعد تحرير الأسعار لن يكون كبيرا
23 يوليو 2015 21:04

أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة أن الارتفاع في أسعار الجازولين في الدولة بعد تحرير الأسعار لن يكون كبيرا ولن يحدث صدمة فيما ستنخفض أسعار الديزل عن مستوياتها الحالية وهو ما سيدعم اقتصاد الدولة.

وقال معاليه، في مقابلة عبر الهاتف مع قناة "العربية"، إن انخفاض أسعار الديزل سيحفز الاقتصاد ولن يحدث ارتفاعا في أسعار السلع والخدمات كما يروج البعض خاصة أن الارتفاع طفيف ومدروس.

وأوضح معاليه أن دور اللجنة المشكلة لتحديد سعر الوقود بشكل شهري هو التأكد من أن يحصل المستهلك على سعر عادل وأن "القليل منا يعرف ما يدفعه في وقود السيارة. وفي حال صارت زيادة بين 10 و40% وهي بالتأكيد لن تكون بنسبة 40%، فإن قيمة الزيادة لا تساوي وجبة غداء".

كما أكد معاليه أن الأسعار، بعد تحريرها، ليست بعيدة عن الأسعار الحالية.

وحول ما إذا كان انخفاض أسعار الديزل سينعكس على أسعار السلع في الدولة، قال معالي وزير الطاقة "لدينا هيئة لحماية المستهلك ووزارة الاقتصاد لها دور. وقد تحدثنا مع رؤساء جمعيات المقاولين وقالوا إن سعر الديزل يمثل 90% من التكلفة وأي هبوط سيحدث خفضا في الأسعار".

وأضاف معاليه "لن تحدث عملية تحرير أسعار الوقود وفورات كبيرة في ميزانية الدولة حيث يباع الديزل بأعلى من السعر وسينخفض بعد تحرير الأسعار.. ونحن نصلح اقتصادنا لنتمكن من إدامة التنمية الاقتصادية".

وقال معاليه "عدد السيارات المملوكة للوافدين في الإمارات 380 ألف سيارة وللمواطنين 400 ألف سيارة".

وحول زيادة سعر الكهرباء أو المياه، قال معاليه "هذا الأمر ليس مطروحا ولم نناقشه".

وبشأن طريقة احتساب سعر الوقود بشكل شهري، قال معالي وزير الطاقة "راعينا ألا نأخذ سعرا واحدا وسنأخذ متوسطا للأسعار وقد ناقشنا مع الشركات كم المصاريف التشغيلية لها إضافة للنقل وهامش ربح بسيط وراعينا نصرة المستهلك في تحديد أسعار البنزين والهامش المتوقع إضافة للأسعار العالمية سيكون بحدود 20% تتمثل في كلفة النقل والتوزيع وهامش ربح طفيف".

المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©