• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مواطن يستأنف قرار حبسه في قضية مخدرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 فبراير 2016

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

استأنف مواطن متهم بحيازة مواد مخدرة ضبطته الشرطة متلبساً بعد أن تعطلت سيارته على الطريق العام وقدمته للنيابة العامة التي أحالته للمحكمة بتهمة حيازة مواد مخدرة ،على حكم محكمة الجنايات التي قضت بالسجن 4 سنوات بعد تعديل الوصف من الحيازة إلى الحيازة بقصد التعاطي.

وأنكر المتهم أمام محكمة الاستئناف برئاسة المستشار بلقاسم بكي الاتهامات الموجهة إليه، مؤكداً أنه لم يكن يعلم أن المادة الموجودة في القنينة التي وجدها في سيارته مخدرات، معللاً وجودها هناك بأنها تخص شخصاً وجده على الطريق قبل القبض عليه بيوم وقام بتوصيله ولربما قد نسيها في السيارة. وشرح للمحكمة تفاصيل ما حدث معه لحظة القبض عليه، موضحاً أنه كان يعمل في موقع العمل مدة 12 ساعة وخلال عودته إلى منزله بعد انتهاء الدوام انفجر إطار سيارته فاتصل بالشرطة، وعندما تأخرت في الوصول إليه غلبه النعاس فنام داخل السيارة بعد أن قام بركنها في مكان آمن واستيقظ بعدها ليجد دورية من الشرطة بجانب السيارة ويخبره الشرطي أنه يطرق على زجاج السيارة منذ أكثر من نصف ساعة ولم يتجاوب معه وكان في حاله غريبة ، وهو ما دعاه إلى الاتصال بالإسعاف والتحريات وأنهم في طريقهم، وبعدها حضرت التحريات واستجوبته وقاموا بحمله إلى مركز الشرطة من أجل أخذ عينة منه للتأكد من تعاطيه أي مواد مخدرة، وبالفعل توجه إلى سيارته ليجد علبة دخان فوضعها في جيبه وبعدها قام فرد التحريات بتفتيشه ووجد العلبة وبتحليلها اتضح أن فيها مواد مخدرة ولكنها لا تخصه خاصة أنه أقلع من الإدمان منذ فترة طويلة، كما أنه لم يكن متعاطياً وقت القبض عليه.

ودفع محامي المتهم ببطلان إجراءات القبض والتفتيش خاصة أن المتهم هو من اتصل بالشرطة ولا يعقل أن يتصل شخص يعلم أن يحمل مخدرات بالشرطة لتقوم بالقبض عليه، كما أن العينة التي حصلت عليها الشرطة تؤكد خلوه من أي آثار للمخدرات، وبالتالي لم يكن المتهم في حالة تعاطي وقت القبض عليه.

كما دفع الدفاع ببطلان إذن القبض والتفتيش لسيارة المتهم لكونه تم من دون إذن من النيابة العامة، وكذلك دفع بانتفاء أركان جريمة الحيازة بجانب إنكار المتهم للتهمة المسندة إليه منذ بدء التحقيق معه وكلها دفوع تؤكد براءة المتهم . وبناء عليه قضت المحكمة بتأجيل الحكم في القضية إلى جلسة 24 فبراير الجاري.

في انتظار مترجم.. استئناف الظفرة ترجئ الحكم على شبكة دعارة

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

أرجات محكمة استئناف الظفرة برئاسة المستشار بلقاسم بكي، نظر قضية شبكة منافية للآداب من الجنسية الآسيوية إلى جلسة 24 فبراير الجاري لحضور مترجم معتمد من دائرة القضاء، وحضور المتهمة السادسة التي تعذر حضورها لأسباب صحية. وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى شبكة الآداب المكونة من 6 سيدات ورجل من الجنسية نفسها، القيام بالأعمال المنافية للآداب وممارسة الزنا مع الرجال دون تميز وبمقابل مادي وهتك العرض بالرضا، وإدارة مسكن للأعمال المنافية للآداب. وخلال الجلسة، أعلن المتهمون أنهم لا يجيدون أي لغة بخلاف اللغة الأم، وهو ما دعا هيئة المحكمة إلى تأجيل نظر القضية إلى جلسة 24 فبراير الجاري. في الوقت ذاته نظرت المحكمة قضية مواطن تسبب في إتلاف سيارة أخرى، بعد أن قام بقيادتها دون إذن من مالكها، بالإضافة إلى عدم حصوله على رخصة القيادة. وبرر المتهم ما قام به بأنه أثناء ركوبة السيارة وعودته للخلف فوجئ بوجود سيارة أخرى خلفه، فقام بصدمها دون قصد، وأنه اضطر للهرب من الشرطة عندما طالبته بالوقوف لعدم حصوله على رخصة قيادة، وهو ما أدى لخوفه والهروب من موقع الحادث دون الامتثال لتعليمات الشرطة. واعترف المتهم بقيادته السيارة من دون رخصة وحصوله على السيارة من دون إذن مالكها الأصلي، وأنكر قيامه بطمس اللوحات المعدنية للسيارة، موضحاً أن السيارة كانت تحمل لوحات أمامية وخلفية. وطالب المتهم بتخفيف العقوبة وتكفيله لحين الفصل في القضية، وبناء عليه أرجات المحكمة الحكم إلى جلسة 24 فبراير الجاري.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض