• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

علاج تجريبي لمرض الزهايمر يعطي نتائج واعدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يوليو 2015

أ ف ب

نجح علاج تجريبي طورته مختبرات أميركية في إبطاء آثار الزهايمر على أشخاص يعانون أحد الأشكال غير المتقدمة كثيرا من المرض، ما قد يمثل أول تقدم علمي بارز في معالجة هذا الاضطراب المستعصي في الوظائف الذهنية.

فقد حافظ مرضى في المراحل الأولى من الإصابة بالزهايمر تناولوا علاج "سولانيزوماب" على أكثرية قدراتهم الإدراكية بالمقارنة مع أفراد مجموعة تناولوا دواء وهميا، على ما ذكرت مجموعة أميركية متخصصة في الصناعات الدوائية خلال تقديمها نتائج التجربة في مؤتمر الجمعية الدولية لمرض الزهايمر الذي يعقد هذا الأسبوع في واشنطن.

إلا أن النتائج الأولى لتجربتين سريريتين مع هذا الجزيئية شملتا نحو ألفي مريض على مدى 18 شهرا ونشرت نتائجهما في 2012 لم تكن مشجعة.

مع ذلك، أظهر تحليل لنتائج هاتين التجربتين السريريتين على مرضى كانوا في مرحلة مبكرة من الإصابة أن علاج "سولانيزوماب" سمح بتباطؤ ملحوظ بنسبة 34 % في تدهور القدرات الذهنية لدى هؤلاء المرضى وبنسبة 18 % في خسارتهم القدرة على إنجاز مهامهم اليومية.

وعلى إثر هذا الاكتشاف، قررت مختبرات "ايلي ليلي" متابعة التجارب السريرية على مدى عامين لتشمل فقط أشخاصا يعانون أحد الأشكال غير متقدمة كثيرا من الزهايمر، مع السماح أيضا للأشخاص الذين كانوا يتناولون دواء وهميا بتلقي العلاج بالـ"سولانيزوماب".

وكانت المختبرات أشارت في وقت سابق إلى أن المرضى الذين عولجوا مع هذا الجزيئية استمروا بعد ستة أشهر في إظهار آثار إيجابية مقارنة مع أولئك الذين بدأوا تلقي هذا العلاج في وقت لاحق.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا