السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المقاومة تسعتد لاقتحام قاعدة عسكرية في لحج لطرد المتمردين

المقاومة تسعتد لاقتحام قاعدة عسكرية في لحج لطرد المتمردين
23 يوليو 2015 17:56

أكدت مصادر عسكرية يمنية موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي أن مقاتلي المقاومة وقوات الجيش الموالية للشرعية سيتوجهون خلال الساعات القادمة صوب قاعدة العند الجوية العسكرية الاستراتيجية التي تبعد نحو 20 كيلومترا من شمال مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج وتقع على بعد 40 كيلومترا شمال عدن وتحريرها من قبضة التمرد وذلك بعد تطهير ما تبقى من خلايا وفلول المتمردين الحوثيين وحلفائهم المحاصرين في بعض المباني والمواقع.

وكانت مصادر في المقاومة أعلنت سيطرتها على خمسة مواقع للحوثيين في محيط قاعدة العند.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (و ا م) عن المركز الإعلامي للمقاومة أن أفرادها قصفوا القاعدة بالصواريخ ما أوقع خسائر مادية وبشرية في صفوف المتمردين الحوثيين. كما شنت طائرات التحالف سلسلة غارات جوية على القاعدة.

وأشارت المقاومة إلى مقتل 22 حوثيا في اشتباكات جرت بينها وبين الحوثيين بالقرب من القاعدة العسكرية وتحديدا في منطقة "النخيلة" بمديرية المسيمير التي أعلنت المقاومة تحريرها بالكامل.

وقال قيادي ميداني في المقاومة أن الأولوية تكمن في الوقت الراهن في القضاء على بقايا فلول المتمردين في الأحياء والمديريات بعدن ثم بعد ذلك التوجه صوب العند.

فيما ذكر قيادي آخر أن "اشتداد الضربات الجوية التي طالت كلا من قاعدة العند في محافظة لحج واللواء 15 ميكا في محافظة أبين وكذلك اشتداد المعارك من حولهما إنما هي بمثابة تمهيد جوي لعملية اقتحام كل من القاعدة واللواء وتسهيل عملية استعادة السيطرة على المحافظتين اللتين لا يمكن لمدينة عدن أن تستقر وتتنفس الحرية ما لم تتحررا".

وأكد هذا القيادي أن السيطرة على قاعدة العند تمثل نصرا استراتيجيا غاية في الأهمية كونها تعد أكبر قاعدة عسكرية في البلاد وأهم موقع عسكري واستراتيجي في الجنوب وبمثابة قاعدة عمليات كبرى يتمركز فيها الحوثيون.

إضافة إلى كونها مسؤولة عن تأمين طرق الملاحة المارة في مضيق باب المندب الاستراتيجي.

وتضم قاعدة العند عددا من المعسكرات ومطارا وغيرها من الإمكانات العسكرية الهائلة التي جعلتها من أكبر القواعد العسكرية في الشرق الأوسط في ثمانينيات القرن الماضي.

ويأمل مقاتلو الشرعية في أن تكون القاعدة نقطة انطلاق لاستعادة السيطرة على محافظات البيضاء وتعز ولحج.

في السياق ذاته، قصف طيران التحالف الذي تقوده السعودية، اليوم الخميس مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح بالعاصمة صنعاء و مدينة مأرب شرقي اليمن.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن حوالي ست غارات جوية استهدفت معسكر الصباحه غرب العاصمة صنعاء، حيث سمع دوي انفجارات عنيفة كما شوهدت أعمدة الدخان ترتفع بكثافة.

ويحلق طيران التحالف على أجواء العاصمة منذ صباح اليوم بشكل كثيف، وسط إطلاق المضادات الأرضية من قبل الحوثيين وقوات صالح من مواقع مختلفة. كما شنت مقاتلات التحالف 4 غارات جوية، استهدفت مواقع للحوثيين وقوات صالح في جبهة الجفينة جنوب غرب مأرب.

المصدر: عدن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©