الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

منذ نحو عام.. بوتين اتهم أميركا بالتخطيط للانسحاب من المعاهدة النووية

منذ نحو عام.. بوتين اتهم أميركا بالتخطيط للانسحاب من المعاهدة النووية
21 أكتوبر 2018 21:43

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ديسمبر 2017، الولايات المتحدة بالتخطيط للانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى التي تحظر امتلاك صواريخ نووية وتقليدية قصيرة ومتوسطة المدى تطلق من الأرض.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس السبت، إن الولايات المتحدة ستنسحب من المعاهدة، التي ألغت نوعاً من الأسلحة النووية، بسبب ما اعتبره انتهاكات روسية مثيراً تحذيراً من إجراءات انتقامية من جانب موسكو.
وتلزم معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى، التي تفاوض عليها رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت رونالد ريجان والزعيم السوفيتي ميخائيل جورباتشيف في 1087 البلدين بإزالة الصواريخ النووية والتقليدية القصيرة ومتوسطة المدى.
وقال سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، في تصريحات نقلتها وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الأحد، إن الانسحاب الأميركي أحادي الجانب من المعاهدة "سيكون خطوة في غاية الخطورة" وستؤدي إلى انتقام "عسكري تقني".
وتعتقد السلطات الأميركية أن موسكو تطور وتنشر نظاماً لإطلاق الصواريخ من منصات أرضية في خرق لاتفاقية الأسلحة النووية متوسطة المدى مما قد يتيح لموسكو شن هجوم نووي على أوروبا دون سابق إنذار. وتنفي روسيا باستمرار أي انتهاك من هذا القبيل.
وقال ترامب إن الولايات المتحدة ستطور الأسلحة ما لم توافق روسيا والصين على وقف تطوير الصواريخ الباليستية التي تطلق من الأرض أو صواريخ كروز التي يتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر.
ويزور جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي موسكو هذا الأسبوع لإجراء محادثات قد تتضمن إبلاغ المسؤولين الروس اعتزام الولايات المتحدة الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©