الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن تهدد ميانمار بعقوبات بسبب الفظائع ضد «الروهينجا»

22 نوفمبر 2017 18:19
 هددت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، بفرض عقوبات على ميانمار على خلفية المجازر ضد المسلمين «الروهينجا» في ولاية راخين التي أرغمت نحو 600 ألف شخص على الفرار إلى بنجلاديش منذ نهاية أغسطس الماضي.
وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الذي كان زار ميانمار في منتصف نوفمبر «يجب محاسبة المسؤولين عن الفظائع بحق الروهينجا».
وأضاف «الأوضاع في ولاية راخين تطهير عرقي ضد هذه الأقلية»، وتابع في بيان «بعد التحليل المتأني للوقائع المتاحة، يتضح أن الوضع في شمال ولاية راخين يمثل تطهيرا عرقيا ولا بد من محاسبة المسؤولين عن هذه الفظاعات».
من جهته، أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي اليوم أن مئات الآلاف من المسلمين الروهينجا الذين فروا من ميانمار إلى بنجلاديش هربا من أعمال العنف «استُنزفوا» بسبب الصدمة التي عانوا منها خلال الأزمة.
وأضاف في مقابلة مع «رويترز» في سيؤول «وجدت أناسا ليس لديهم أي تجاوب تقريبا..سلبيون للغاية..تشعر بأنه لم يبق شيء تقريبا وأن هذا الأمر استنزف كل شيء». وقال إنه فسر هذه اللامبالاة على أنها أحد أعراض الصدمة.
وأضاف «لم أر مثل هذا النوع من الصدمات منذ فترة طويلة جدا..ربما رأيت ذلك في التسعينات في وسط أفريقيا».
وكان جراندي يتولى تنسيق أنشطة الأمم المتحدة الإنسانية في جمهورية الكونجو الديمقراطية خلال الحرب الأهلية التي دارت هناك عامي 1996 و1997.
وقال إن نجاح جهود الإغاثة التي تقوم بها الأمم المتحدة والهيئات غير الحكومية يعتمد على قيام حكومة ميانمار بنزع فتيل العداء الذي يواجه موظفي الإغاثة في راخين.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©