• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ارتفاع الطلب يدفع القطاع الخاص الألماني إلى أعلى نمو في عامين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يناير 2014

برلين (رويترز) - أظهرت نتائج مسوح أمس نمو القطاع الخاص الألماني بأسرع إيقاع له في أكثر من عامين ونصف العام في يناير الجاري، بفعل مستوى مرتفع لطلبيات المصانع مع بداية قوية لعام 2014.وسجل مؤشر «ماركت» لمديري المشتريات المجمع، الذي يرصد النشاط في قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، ويغطي أكثر من ثلثي الاقتصاد، حوالي 55,9 نقطة في يناير الجاري، ارتفاعاً من 55 في ديسمبر الماضي، متجاوزاً بذلك مستوى 50 نقطة، ما يشير إلى تحقيق نمو للشهر التاسع على التوالي.وألمانيا أكبر اقتصاد أوروبي وكانت محرك النمو في السنوات الأولى لأزمة منطقة اليورو لكن أداءها تراجع في العامين الأخيرين، ولم يتجاوز معدل النمو الذي حققته 0,4٪ في 2013.

لكنّ الاقتصاديين يتوقعون نمو الناتج المحلي الإجمالي 1,7٪ هذا العام.

وقال كريس وليامسون كبير الاقتصاديين في «ماركت»: الاقتصاد الألماني استهل عام 2014 بمزيد من النمو المتسارع، وهو أمر محل ترحيب.

وقطاع الصناعات التحويلية قاد النمو.

بينما كان قطاع الخدمات أضعف بعض الشيء لكنه مازال ينمو بمعدل معقول. وقال إن المسح ينبئ بأن الاقتصاد قد ينمو بما يصل إلى 0,7٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من 2014، وهو ما سيكون تحسناً كبيراً قياساً إلى الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر الماضي، عندما نما الاقتصاد حوالي ربع نقطة مئوية على الأرجح.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا