• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دبي تعتزم تنفيذ 3 مشاريع طاقة بـ 20 مليار درهم خلال 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 يناير 2015

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

زار معالي سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة، ومعالي محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة القطري، منصة الهيئة والمجلس الأعلى للطاقة في دبي، خلال المعرض المصاحب للقمة العالمية لطاقة المستقبل، وكان في استقبالهما، سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي.

واطلع الوزيران على مشروعات الهيئة والمجلس، ومنها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وأحدث التقنيات المستخدمة في قطاع تبريد المناطق التي تستخدمها مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، التي تساهم في مجال كفاءة الطاقة وتخفيض استهلاكها وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة.

كما اطلع الوزيران على مشاريع شركة «الاتحاد لخدمات الطاقة» (اتحاد إسكو)، التي أسستها الهيئة، لتنفيذ أطر العمل المتعلقة بالطلب على الطاقة وسبل إدارتها.

من ناحية أخرى، تعتزم إمارة دبي تنفيذ ثلاثة مشاريع في مجال الطاقة خلال العام الحالي بتكلفة تقدر بنحو 20 مليار درهم، بحسب سعيد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي الذي استبعد زيادة في أسعار المياه والكهرباء بالإمارة. وقال الطاير في تصريحات صحفية على هامش مشاركة هيئة كهرباء ومياه دبي في أسبوع أبوظبي للاستدامة، إنه تم اختيار الائتلاف الفائز في المشروع الأول لإنتاج الطاقة الشمسية بتكلفة تقدر بنحو 1,2 مليار درهم، على أن يتم البدء بالتنفيذ قبل نهاية شهر مارس المقبل.

وأفاد بأن مشروع توسعة محطة جبل علي أكبر محطة للكهرباء في الإمارات ستشهد عمليات توسعة خلال العام الحالي لترتفع طاقتها الإنتاجية من 2000 ميجاواط إلى 2700 ميجاوات. وأضاف أن هيئة كهرباء ومياه دبي انتهت من تقييم العروض المقدمة، ويجري حالياً التفاوض على السعر النهائي للتنفيذ

وبحسب الطاير، فإن عام 2015 سيشهد تنفيذ مشروع لاستخراج الفحم النظيف في دبي من خلال استخراج 1200 ميجاواط من الفحم النظيف. وأضاف أن الهيئة مددت فترة فتح المظاريف، وسيتم ترسية المشروع خلال شهر يونيو المقبل لتبدأ عمليات التنفيذ قبل نهاية العام الحالي. وبشأن استهلاك الطاقة، قال الطاير، إنه من المتوقع ارتفاع استهلاك إمارة دبي من الطاقة خلال العام الحالي بنسبة تتراوح بين5 و6 %، مشيراً إلى خطة دبي الاستراتيجية للطاقة والتي تستهدف الوصول بخفض الاستهلاك من الكهرباء إلى 30% بحلول عام 2030، وذلك عن طريق التوسع في إقامة المباني الخضراء وتأهيل المباني القديمة لتصبح ذات استهلاك منخفض وكفاءة أعلى.

وأضاف أن مباني هيئة كهرباء ومياه دبي ستعمل بالطاقة الشمسية خلال العام الحالي، مع توجه لزيادة المباني العاملة بالطاقة الشمسية خلال السنوات المقبلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا