• الأربعاء 09 شعبان 1439هـ - 25 أبريل 2018م

الأولى عالمياً في الانفتاح الاقتصادي

الإمارات تتصدّر الدول العربية في مؤشر الاقتصاد العالمي 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 نوفمبر 2017

دبي (الاتحاد)

تصدّرت دولة الإمارات الدول العربية في مؤشر المعرفة العربي الذي تمّ الإعلان عن نتائجه خلال الجلسة الافتتاحية في «قمة المعرفة 2017»، وحلّت سويسرا في المرتبة الأولى في النتائج العامة للدول المشاركة في المؤشر، وسنغافورة في المرتبة الثانية، وفنلندا في المرتبة الثالثة، فيما جاءت الإمارات في المرتبة الـ 25، متفوقة على دول كبيرة مثل كندا والصين وإيطاليا.

ويتكون مؤشر المعرفة العربي من 6 مؤشرات قطاعية هي: التعليم قبل الجامعي، والتعليم التقني والتدريب المهني، والتعليم العالي، والبحث والتطوير والابتكار، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الاقتصاد، بالإضافة إلى مؤشر البيئات التمكينية.

وفي التفاصيل، أثبتت الإمارات أداء ممتازاً في مؤشر الاقتصاد لتحل في المرتبة الثانية عالمياً بعد سنغافورة، وفي التعليم قبل الجامعي جاءت في المرتبة 16، وفي تكنولوجيا المعلومات 23، وفي مؤشر التعليم التقني والتدريب المهني جاء ترتيبها 24، وفي التعليم العالي 27، وفي البحث والتطوير والابتكار 37، وفي البيئات التمكينية 46.

وتمكنت الإمارات من تحقيق المرتبة الأولى في حيز الانفتاح الاقتصادي، لتتفوق على سويسرا الذي جاء ترتيبها في المرتبة 16، كما تمكنت من تحقيق المرتبة الخامسة في إتمام الطلبة للمراحل التعليمية في المدارس، فيما جاءت سويسرا في المرتبة 18.

وأظهر المؤشر مدى تراجع الدول العربية التي تعاني نزاعات مسلحة مثل اليمن والجمهورية العربية السورية في مختلف المؤشرات. وقد حلّ اليمن في المرتبة الأخيرة في المؤشر، فيما حلت سوريا في المرتبة 126. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا