• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وسط مخاوف من موجة تصحيح حادة

محافظ الاستثمار تدعم الأسهم المحلية بمكاسب أسبوعية تبلغ 23 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد)- أنهت الأسهم المحلية آخر جلسة من تعاملات الأسبوع الحالي أمس، بارتفاعات قياسية ربحت معها 15 مليار درهم، لترفع مكاسبها الأسبوعية إلى 23 مليار درهم، وتتجاوز القيمة السوقية لأول مرة حاجز 700 مليار درهم.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال الأسبوع بنسبة 3,3%، محصلة ارتفاع سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2,9%، واخترق المؤشر العام للسوق مستوى 4600 نقطة أعلى مستوى له منذ ستة أعوام ونصف العام، فيما جاءت ارتفاعات سوق دبي المالي أكبر قوة بنسبة 5,8% منها 3,5% في جلسة أمس التي شهدت أكبر قيمة تداول يومي في تاريخ السوق منذ أكثر من ست سنوات اقتربت من 3 مليارات درهم.

وعزا محللون ماليون الارتفاعات القياسية للأسواق إلى عمليات دخول استباقية من قبل محافظ استثمار أجنبية ومحلية قبل إعلان الشركات القيادية عن نتائجها السنوية وتوزيعات أرباحها، غير أنهم وصفوا الارتفاعات بأنها مبالغ في وتيرتها، وأوصلت أسهم شركات عدة إلى مستويات سعرية لا تستحقها.

وحذروا من أن تقود الارتفاعات المستمرة وغير المبررة إلى دخول الأسواق في موجة تصحيح حادة، بعدما وصلت مكررات ربحية أسهم عدة إلى مستويات تتجاوز 50 مرة، بحسب المحلل المالي وضاح الطه.

وأضاف: “حالة التفاؤل التي تسود أوساط المستثمرين وزخم السيولة المتدفقة، يشجع محافظ الاستثمار على الدخول في مضاربات للاستفادة من الأجواء الحالية قبل إعلانات النتائج”.

واتفق معه عبدالله الحوسني مدير عام شركة الإمارات دبي الوطني في حاجة الأسواق إلى عمليات جني أرباح تقلل من حرارة المستويات السعرية التي وصلت لها العديد من الأسهم. وأضاف أن الأسواق لا تزال تحتاج إلى موجة تصحيح قبل الإقدام على توزيعات الأرباح، بحيث تتفاعل الأسواق بإيجابية مع التوزيعات عند إقرارها، لكن في حال لم تهدأ الأسواق واستمرت بمسارها الصاعد دون تهدئة، فمن المستبعد أن تتفاعل بقوة عند التوزيعات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا