الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد يشهد التشغيل التجريبي لـ «ترام دبي»

محمد بن راشد يشهد التشغيل التجريبي لـ «ترام دبي»
12 أغسطس 2014 12:13
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي التشغيل الفني التجريبي لترام دبي الذي يبلغ طول المرحلة الأولى منه 6.10 كيلومتر، وتضم 11 محطة، موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية. وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ختام جولة لسموه في المشروع انتهت في محطة أبراج المارينا - رقم 6 - عن إعجابه بترام دبي، وهنأ القائمين على تنفيذ المشروع، وأشاد بجهودهم التي أنجزت هذا المشروع السياحي الذي آمل سموه أن يكون معلماً إضافياً من معالم دبي، ودولة الإمارات، السياحية والحضارية الحديثة. ويعد ترام دبي أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط من دون الحاجة لأسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية وسيتم الافتتاح الرسمي للترام في 11/11/2014. وكان في استقبال سموه ومرافقيه لدى وصوله إلى مرآب الترام في منطقة الصفوح مطر الطاير، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي، وعدد من المديرين التنفيذيين والمهندسين من الهيئة، ومن الشركة المنفذة للمشروع. وتجول سموه في مرافق المرآب الذي يتألف من 11 مبنى صديقاً للبيئة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمرآب 25 قطاراً، ويضم مركزاً للتحكم بتشغيل أنظمة القطارات والتأكد من سلامة الأبواب والمكابح والمحركات في كل قطار على حدة، إضافة إلى سلامة مكيفات الهواء، وبقية الأنظمة الإلكترونية الفرعية المتطورة، كما يضم ورشاً لتنفيذ أعمال الصيانة، وأخرى خاصة لغسيل وتنظيف القطارات. بعد ذلك، استقل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه عربات ترام دبي، واستمع سموه خلال الرحلة إلى شرح من مطر الطاير عن مكونات عرابات الترام، حيث يبلغ طول القطار الواحد للترام 44 متراً، وتقدر سعته 405 ركاب، ويتميز بوجود عربة للدرجة الذهبية، وعربتين للنساء والأطفال، وأربع عربات للدرجة الفضية، تتميز جميعها بالفخامة والرفاهية، حيث تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل البث والعرض وتبادل المعلومات ومتابعة المواد الترفيهية. وتوقفت الرحلة عند محطة الصفوح - رقم 11 - حيث اطلع سموه على مكونات المحطة التي يبلغ طولها قرابة 44 متراً، ونظام الترام الذي يعتبر الأول في العالم من حيث استخدامه تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من الراحة والسلامة والأمان للركاب، إضافة إلى الحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية.   كما اطلع سموه على تصميم المحطة والأعمال التي تجري فيها، وأنظمة التحصيل الآلي للتذاكر وبوابات الدخول، كما تفقد سموه الجزء الخاص بتشغيل المحطة الواقع تحت الأرض، حيث يضم الأجهزة والمعدات الكهربائية والكهروميكانيكية والإلكترونية، وأنظمة التكييف، وغيرها. بعد ذلك، انطلق الترام في رحلته إلى محطة الميناء السياحي - رقم 7 - مروراً بمحطات قرية المعرفة ونخلة جميرا ومدينة دبي للإعلام، وتفقد سموه ومرافقوه جسر المشاة المكيف الذي يربط المحطة بمنطقة الميناء السياحي والمناطق المجاورة لها، ويعد هذا الجسر واحداً من بين أربعة جسور تم تشييدها لخدمة مستخدمي الترام والقاطنين على جانبي الطريق، حيث تم تنفيذ جسرين للمشاة على شارع الصفوح، فيما يربط الجسران الآخران منطقة تيكوم مع المنطقة المقابلة لها، وكذلك دبي مارينا مول. رافق سموه خلال التشغيل الفني لترام دبي معالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي، وعدد من الشيوخ والمسؤولين. (دبي - وام) الطاير: طابع جمالي للجسور قال مطر الطاير في معرض شرحه، إنه روعي في تصميم وتنفيذ جسور المشاة أن تكون مكيفة ومزودة بمصاعد كهربائية وسلالم كما روعي في تصميمها انسجام الطابع المعماري للجسور مع جمالية شكل عربات ومحطات ترام دبي والتصميم العمراني للوحدات السكنية في المنطقة إلى جانب مراعاة تحقيق مستوى عالٍ من الراحة للمستخدمين عن طريق تركيب المصاعد كهربائية وتنفيذ طرق منحدرة تلبي متطلبات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. (دبي - وام)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©