• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

يحمي البيئة ويحد من الاستهلاك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يوليو 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

أكد هشام عبدالله القاسم، الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول، أن إعلان وزارة الطاقة عن تحرير أسعار الوقود في الدولة يعد خطوة متسقة من النظام الاقتصادي الحر الذي تنتهجه الدولة، وسيتمخض عنه حتماً فوائد عديدة لترسيخ المناخ المرن المتوافق مع المعطيات الاقتصادية العالمية.

وأضاف: «سيكون لهذا القرار تبعات إيجابية على الجاذبية الاستثمارية لدولة الإمارات، وسيساعدها على تعزيز قدرتها التنافسية بين الملاذات الإقليمية والعالمية الأخرى، خاصة أن تحرير أسعار الوقود في الإمارات يبعث برسالة مفادها بأن البيئة الاقتصادية تحكمها قواعد ونظم متناغمة مع الوضع الاقتصادي وعناصره ومقوماته المختلفة، بما في ذلك معادلة العرض والطلب».

ولفت إلى أنه إذا أدى هذا التوجه إلى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية للمستهلكين، سيكون ذلك دافعاً قويّاً لترشيد الاستهلاك في المنزل، ما يعني بطبيعة الحال حماية الموارد الوطنية لمصلحة أجيال المستقبل.

وأضاف: «وعلى الصعيد المؤسسي، سيحفز ذلك الشركات على البحث عن مصادر الطاقة البديلة، بل والحرص على استخدامها في المصانع والشركات ووسائل النقل. أما على المستوى الرسمي، ستحرص الدولة على تشجيع وإطلاق المبادرات التي تقود إلى إبداع الحلول المبتكرة لما لها من فوائد متعددة، من حيث حماية البيئة وخفض استهلاك الوقود الأحفوري».

وقال القاسم إن تحرير الأسعار على مستوى الدولة سيساعد على إيجاد الحلول الناجعة والدائمة للتفاوت في السياسات التسعيرية لبعض المشتقات، مثل الديزل، وذلك بالاعتماد على لجنة وطنية تكون مهمتها تحديد أسعار المنتجات، بناء على المعطيات القائمة في السوق العالمية، والتوقعات المستمدة من القراءات الذكية والرصد المستنير للظروف والعوامل المؤثرة على المناخ الاقتصادي برمته.

وأضاف: «وأخيراً، يبقى من المستبعد حدوث تبعات سلبية حادة على المستهلكين الأفراد، خاصة وأن ما يستحوذ عليه استهلاك المشتقات النفطية مع معدل دخل الفرد في الإمارات يظل من المعدلات الأدنى عالمياً».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا