• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مسؤولون:

يتماشى والتوجهات الاقتصادية العالمية لتحرير الأسواق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يوليو 2015

في وقال المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، إن هذه الخطوة الاستراتيجية تساير وتنسجم مع نهج الاقتصاد الحر المنفتح الذي تعتمده دولة الإمارات، الأمر الذي يسهم في تعزيز سمعة ومكانة اقتصادنا الوطني على خارطة الاقتصاد العالمي وعلى ترتيب الإمارات في المؤشرات الاقتصادية الدولية وعلى البيئة والمناخ الاستثماري في الدولة، إضافة إلى أن ربط أسعار المشتقات النفطية بالسعر العالمي والتغير معه سيعبر تعبيراً حقيقياً عن سعر الإنتاج والتكلفة ويحقق التوازن بينهما.

وأوضح أن القرار لا يستهدف زيادة الأسعار، وإنما تغيير المنظومة السعرية للوقود لإحداث توازن بين السوق المحلي والعالمي، مشيراً إلى أنه في ضوء الدراسة التي أجرتها وزارة الطاقة فإنه من المتوقع أن يشهد سعر وقود الديزل انخفاضاً عن الأسعار المطبقة حالياً مع تطبيق القرار، وهو ما سيعكس أثراً إيجابياً على الأسواق إذ يساهم انخفاض سعر وقود الديزل في خفض التكلفة في العديد من القطاعات كالنقل والمقاولات، ومن ثم خفض التكلفة على المستهلك.

وتابع أن اتخاذ خطوة تحرير الأسعار للوقود تأتي ضمن القرارات اللازمة لحماية الثروة النفطية للدولة، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها، إذ يشجع القرار على المحافظة على الموارد وترشيد استهلاك الوقود، ويسهم على المدى الطويل في تعديل النمط الاستهلاكي في الدولة من خلال تشجيع استخدام وسائل النقل العام، وتحفيز استخدام الوقود البديل ووسائل الطاقة التي تحافظ على البيئة

من جانبه، أكد يونس حاجي خوري وكيل وزارة المالية أن قرار تحرير وقود المركبات يعزز من سياسة اقتصاد السوق الحر وعدم التدخل المباشر للحكومة في الأنشطة الاقتصادية، ما يساعد على التنافس في تقديم أرقى الخدمات والعمل على زيادة الكفاءة في التشغيل.

وأضاف أن هذا القرار ينسجم مع توجهات الحكومة للمحافظة على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة، مشيراً إلى إن القرار سيعمل على جعل الأفراد أكثر مسؤوليةً وحرصاً في أنماط الاستهلاك، وبالتالي يزيد مساهمتهم بشكل فاعل في الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئة في الدولة.

بدوره، أشاد عبدالرحيم الحمادي وكيل وزارة البيئة والمياه بصدور قرار تحرير أسعار الجازولين والديزل، مؤكداً أن تحريرها يمثل إحدى الأدوات الهامة في جهود الدولة الرامية إلى تعديل أنماط الاستهلاك المفرط للموارد الطبيعية وصولاً إلى تحقيق الاستدامة البيئية التي تمثل جوهر رؤية الإمارات 2021. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا