• الاثنين 10 ذي القعدة 1439هـ - 23 يوليو 2018م

«الاتحادية» ردت 6 طعون على قانون الانتخابات و«المفوضية» بلا أموال لإجرائها

بغداد ترفع عقوباتها عن مصارف «كردستان» العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يناير 2018

سرمد الطويل، باسل الخطيب (بغداد، أربيل، السليمانية)

صوت مجلس النواب العراقي (البرلمان) أمس، على رفع عقوباته المفروضة على مصارف إقليم كردستان العراق، بينما انسحبت الكتل الكردية وتحالف القوى (السنية) من جلسة البرلمان اعتراضا على قراءة مشروع الميزانية الذي يرفضه الأكراد، واستجواب وزير الكهرباء ما يرفضه (السنة). في حين ردت المحكمة الاتحادية الطعون بست دعاوى رفعت على مواد في قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، من بينها حصول المرشح على شهادة بكالوريوس ومقاعد لأقليات، مؤكدة أن قرار البرلمان صحيح.

وتضمن القرار الذي صوت عليه البرلمان أمس، إيقاف الإجراءات التي اتخذت سابقا بشأن التعاملات المصرفية مع المؤسسات المالية في إقليم كردستان، بعد ما تحقق الهدف المرجو منها. وبموجب القرار، يلتزم البنك المركزي العراقي بتقديم تقارير شهرية للجنة بشأن سلطاته وممارساته ودوره في الحفاظ على المال العام.

وجاء في نسخه من القرار أن المشرعين في بغداد تبنوا قرارا بالموافقة على رفع العقوبات بعد «تحقق الهدف المطلوب» عبر إنفاذ الضوابط الاتحادية على القطاع المصرفي في الإقليم. وستقوم الحكومة في الوقت الحالي بوضع القرار موضع التنفيذ.

وما زال الحظر على رحلات الطيران الدولية المباشرة إلى إقليم كردستان ومنه، والذي تم فرضه ردا على استفتاء الذي استقلال الإقليم، ساريا.

من جهة أخرى، انسحبت الكتل الكردية وتحالف القوى من جلسة البرلمان أمس، بعد إدراج رئاسة البرلمان قانون الموازنة واستجواب وزير الكهرباء على جدول أعمال الجلسة. ويرفض الكورد ونواب سنة وبعض من التحالف الوطني (الشيعي) التصويت على مسودة الموازنة المقدمة من الحكومة، بسبب قلة تخصصات للمحافظات. ... المزيد