• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

أطلق موقع جامعة الشارقة والمعهد الفرنسي

سلطان القاسمي يشهد افتتاح مؤتمر «نحو قانون عربي موحد للعقود»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

الشارقة (الاتحاد)

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، صباح أمس انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي «نحو قانون موحد للعقود في ظل أحكام القضاء العربي»، وذلك بمسرح كليات الطب بجامعة الشارقة.

ويعد المؤتمر، الذي تستمر فعالياته على مدار 3 أيام، باكورة تعاون بين جامعة الشارقة والمعهد الفرنسي الدولي IDEF، حيث سيعمل المؤتمر على إعداد مقترح مشروع القانون العربي الموحد للعقود، وقد تمّ فعلياً تشكيل فرق عمل لبيان أطر ذلك القانون وأبعاده في الدول العربية، فضلاً عن كشف أوجه التقارب وإمكانية الترابط مع الأنظمة القانونية الأخرى؛ اللاتينية والأنجلوسكسونية، والتي سيتولى بيانها شخصيات علمية دولية، وبمشاركة واسعة من ممثلي وزارة العدل وقضاة رفيعي المستوى وأكاديميين وممثلين عن مكاتب محاماة دولية وإقليمية.

بدأ الحفل بالسلام الوطني وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ليلقي بعدها مدير جامعة الشارقة الدكتور حميد مجول النعيمي كلمة أشار فيها إلى أن محاور هذا المؤتمر العلمية تقوم أساساً على الكشف عن توجهات القضاء العربي في تطبيقه للقوانين العربية بشأن العقود، مدنية كانت أم تجارية.

وألقى سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة لودفيك بويه كلمة بين فيها: «في عام 1937 اختارت مصر القانون الفرنسي ليطبق فيها، ولقد كان اختياراً لقانون مقنن وواقع، ولقد توجهت الدول العربية هذا التوجه».

وأطلق صاحب السمو حاكم الشارقة الموقع الإلكتروني للتعاون المثمر بين جامعة الشارقة والمعهد الفرنسي الدولي، يتضمن عدداً من مشاريع القوانين التي سيتم مناقشتها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا