الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الحكم بسجن رئيس وزراء مصر الأسبق أحمد نظيف وتغريمه

الحكم بسجن رئيس وزراء مصر الأسبق أحمد نظيف وتغريمه
22 يوليو 2015 23:10

قضت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، بالسجن خمس سنوات بحق أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وأدين نظيف، الذي تعاد محاكمته، بـ"الكسب غير المشروع" حسب ما قال مسؤول في المحكمة.

واتُهم نظيف، الذي أقيل من منصبه نهاية يناير 2011 مع بداية الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بمبارك، باستغلال منصبه الذي تولاه في يوليو 2004 لتحقيق ثروة غير مشروعة.

وعاقبت محكمة جنايات القاهرة أيضا نظيف بغرامة مالية قدرها 53 مليون جنيه (6,7 ملايين دولار أميركي). ولم تصدر المحكمة حيثيات الحكم بعد.

وتتضمن هذه القضية اتهامات لنظيف باستغلال منصبه لتحقيق ثروة غير مشروعة مقدارها 64 مليون جنيه مصري (8,2 ملايين دولار أميركي)  في وقائع فساد متعلقة ببيع عقارات والحصول على هدايا ومكافآت غير مشروعة.

وذكرت التحقيقات أن التقارير الرقابية أثبتت أن نظيف عجز عن إثبات حصوله على هذه الأموال بشكل شرعي.

وتغيب نظيف، الأستاذ الجامعي السابق الذي حُوكم وهو طليق، عن حضور جلسة الأربعاء، بحسب مصدر أمني.

ويحق لنظيف الطعن على الحكم مجددا وللمرة الأخيرة أمام محكمة النقض التي ستصدر حينها حكما نهائيا إما بتأييد الحكم بسجنه خمس سنوات أو بإلغائه.

ويعتبر نظيف مهندس عملية تحرير الاقتصاد المصري عبر انتهاجه سياسة اقتصادية ليبرالية. كما كان قريبا من رجال الأعمال المصريين.

وفي سبتمبر 2012، عاقبت محكمة جنايات مصرية نظيف بالسجن ثلاث سنوات وغرامة قدرها تسعة ملايين جنيه (1,15 مليون دولار) في هذه القضية قبل أن تلغي محكمة النقض هذا القرار في العام 2014 وتأمر بإعادة محاكمته.

وفي فبراير الفائت، برأ القضاء المصري نظيف ووزير داخلية مبارك حبيب العادلي من قضية فساد أخرى تعرف إعلاميا في مصر باسم "قضية اللوحات المعدنية".

وفي مايو الفائت، قضت محكمة مصرية بالسجن ثلاث سنوات بحق مبارك ونجليه علاء وجمال بعد أن دانتهما باختلاس أكثر من 10 ملايين يورو من الأموال العامة فيما عرف إعلاميا باسم "قضية القصور الرئاسية".

وفي 5 نوفمبر المقبل، تبدأ مجددا محاكمة مبارك في قضية التآمر لقتل متظاهرين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©