• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اتفاقية تعاون أكاديمي بين «معهد مصدر» و «جامعة طوكيو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد)- وقع «معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا»، اتفاقية للتعاون الأكاديمي والبحثي مع «جامعة طوكيو»، بهدف إبرام شراكات متعددة بين الطرفين.

وقام بتوقيع الاتفاقية خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل كل من جونيتشي هامادا رئيس جامعة طوكيو، والدكتور فريد موفنزاده، رئيس معهد مصدر، بحضور معالي ناصر أحمد السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، ومعالي توشيميتسو موتيجي، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، ويوشيهكو كامو، سفير اليابان لدى الإمارات.

وتنص الاتفاقية على تبادل الباحثين من أعضاء هيئة التدريس والطلبة الخريجين، وتنفيذ بحوث وندوات مشتركة، وتبادل المنشورات والمعلومات والمواد البحثية، فضلاً عن المحاضرات والدورات التي يديرها باحثون وأكاديميون.

وقال السفير الياباني يوشيهكو كامو: إن اليابان حريصة على التعاون مع الإمارات في المجالات الأكاديمية، خاصة عبر المؤسسات ذات التوجه البحثي مثل معهد مصدر. معتبراً أن مثل هذه الشراكات ستؤدي إلى بناء المعرفة في القطاعات الناشئة.

بدوره قال الدكتور فريد موفنزاده: إن الاتفاقية مع جامعة طوكيو تمثل أداة أساسية لبناء شبكة تواصل بين المعهد والجامعات الدولية الكبرى، خاصة تلك التي تركز على البحوث من أجل تشارك المعرفة، منوهاً بالدعم المستمر من القيادة الرشيدة والذي مكن المعهد من إبرام شراكات تعاونية فاعلة تحقق نتائج هامة ومثمرة. كما أن هذه الاتفاقية ستوفر دعماً كبيراً لجهود تنمية رأس المال البشري في المنطقة.

ووأوضح جونيتشي هامادا، رئيس جامعة طوكيو، الحرص على التعاون مع المؤسسات الرائدة الملتزمة بالبحوث في شتى مجالات التنمية المستدامة، ومن شأن هذه الاتفاقية أن تعزز التزام كل من الطرفين بإجراء الأبحاث المتقدمة، لا سيما في مجالات الهندسة والتكنولوجيا وعلوم الحياة وعلوم الفيزياء. وكلنا أن في تمهد الاتفاقية الطريق لتعزيز تبادل المعرفة والخبرات بين الجامعتين.

يشار إلى أن معهد مصدر يستضيف حالياً ثلاثة طلبة دكتوراه من جامعة طوكيو.

وتأتي الاتفاقية مع جامعة طوكيو في أعقاب عدد من مشاريع التعاون التي أسسها معهد مصدر في عموم قارة آسيا. ويشمل ذلك اتفاقية التعاون مع مركز اليابان للتعاون الدولي بشأن برنامج التدريب الصيفي السنوي، واتفاقيات التعاون البحثي مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة. يشار إلى أن العديد من الشركات اليابانية الرائدة تشترك بالفعل مع معهد مصدر في برنامج التدريب الصيفي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا