• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الاستثمار الأجنبي يسجل أكبر صافي شراء أسبوعي بـ 243 مليون درهم

سوق أبوظبي يجتاز مستوى 4600 نقطة عند أعلى مستوى خلال 6 أعوام ونصف العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يناير 2014

عبدالرحمن إسماعيل (الاتحاد)- أنهى سوق أبوظبي للأوراق المالية تعاملاته الأسبوعية أمس، عند أعلى مستوياته منذ ستة أعوام ونصف العام، بعدما اخترق مستوى 4600 نقطة، بدعم من عمليات شراء مكثفة تركزت على جميع الأسهم القيادية.

وارتفع المؤشر العام للسوق بنسبة 1,6%، ليحقق المؤشر ارتفاعاً أسبوعياً بنسبة 2,9% عند مستوى 4655 نقطة، بعدما نجح في تحقيق مكاسب بنحو 77 نقطة تجاوز معها حاجزاً نفسياً مهماً عند 4600 نقطة، جاءت بعد ماراثون صعودي شهده السوق في النصف الثاني من الجلسة، مع دخول طلبات شراء من مستثمرين كبار تركزت على أسهم العقارات والبنوك والاتصالات، ظلت داعمة للسوق حتى النهاية.

وعزا محللون ماليون ووسطاء، الارتفاعات القوية للسوق إلى زخم السيولة المتدفقة من جميع شرائح المستثمرين أفراداً ومؤسسات مالية، تستهدف الاستفادة من أجواء التفاؤل السائدة حالياً، فضلاً على محاولة استباق نتائج الشركات وتوزيعات أرباحها.

بيد أن هذه الارتفاعات القياسية والمتواصلة، تثير مخاوف لدى الكثيرين من دخول السوق في موجة تصحيح سعرية حادة، خصوصاً أن الكثير من هذه الارتفاعات مبالغ فيها، وأوصلت العديد من الأسهم إلى مكررات ربحية غير مقبولة، بحسب المحلل المالي وضاح الطه.

وأضاف:« المحافظ الاستثمارية دخلت هى الأخرى على خط المضاربات للاستفادة من أجواء التفاؤل، التي تسود أوساط المستثمرين، ويبدو أنها تتطلع لاستثمار قصير المدى، ولا تستهدف الاحتفاظ بالأسهم مما يثير الكثير من القلق».

وأوضح أن هناك مبالغة شديدة للغاية في حمى الشراء التي تشهدها الأسواق، خصوصاً لكثير من الأسهم التي وصلت إلى مستويات سعرية مقلقة، ولن تبرر نتائجها حتى إذا فاقت التوقعات، هذه المستويات السعرية الكبيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا