الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الجمارك الاتحادية» تطلق تطبيق الخدمات الذكية بنظام «آي أو إس»

«الجمارك الاتحادية» تطلق تطبيق الخدمات الذكية بنظام «آي أو إس»
11 أغسطس 2014 23:13
أطلقت الهيئة الاتحادية للجمارك تطبيق «‏FCAUAE»، ?لخدمات ?الحكومة ?الذكية ?بمتجر ?أبل ?استور ?وفقاً ?لنظام ?الهواتف ?الذكية ?IOS، ?على ?أن ?يتم ?إطلاق ?التطبيق ?وفقاً ?لنظام ?آندرويد ?خلال ?الأيام ?المقبلة، ?ويأتي ?الإطلاق ?ضمن ?مبادرة ?التحول ?إلى ?الحكومة ?الذكية ?قبل ?نهاية ?العام ?الحالي، التي ?أطلقها ?صاحب ?السمو ?الشيخ ?محمد ?بن ?راشد ?آل ?مكتوم، ?نائب ?رئيس ?الدولة ?رئيس ?الوزراء ?حاكم ?دبي «?رعاه ?الله»?. وقال خالد على البستاني، المدير العام للهيئة بالإنابة «إن التطبيق الذكي للهيئة يقدم خدمات سريعة للشركاء الاستراتيجيين في قطاع الجمارك بغرض تبسيط وتسهيل إجراءات الخدمات من أي مكان وفي أي وقت، والسماح للمتعاملين بالحصول على مزايا تقنية الهاتف المتحرك الحديثة بالكامل في الحصول على المعلومات وتقديم طلبات الخدمات ومتابعتها أثناء ساعات الدوام الرسمي من خلال الهواتف المتحركة». وأوضح أن الهيئة حددت رؤيتها خلال استراتيجية 2014- 2016 في الارتقاء بالعمل الجمركي إلى أعلى المستويات العالمية للوصول إلى مجتمع آمن وتجارة ميسرة، مشيراً إلى أن تطبيقات الخدمات الذكية تمثل إحدى الأدوات الهامة التي تساعد الهيئة على تجسيد هذه الرؤية على أرض الواقع من خلال تبادل المعلومات وتقديم الوسائل التي تساعد على إنهاء الإجراءات والخدمات في أسرع وقت ممكن، مما يساهم في حماية أمن المجتمع وتيسير التجارة وتعزيز التعاون مع العالم الخارجي. وأشار البستاني إلى أن تطبيق الهيئة لخدمات الحكومة الذكية ينسجم مع رؤية الإمارات 2021، ويساهم في تحقيق أهدافها في عدد من المحاور، من بينها محور «متحدون في الطموح والعزيمة» ضمن العنصر الأول للرؤية «متحدون في المسؤولية»، حيث تتحمل الهيئة، كجهة حكومية اتحادية، مسؤولياتها في خدمة المتعاملين بمختلف أنواعهم وفق أحدث النظم العالمية وعلى مدار 24 ساعة. كما ينسجم التطبيق مع العنصر الثالث من الرؤية «متَّحدون في المعرفة»، بما يعكسه من تحمل الهيئة لمسؤولياتها في نشر المعرفة بأيسر وأسهل الطرق التي تمكن المتعامل من الوصول الى الخدمة، فضلاً عن تقديم خدماتها بكفاءة وسرعة، وهو ما يحقق أهداف العنصر الرابع من الرؤية «متحدون في الرخاء». وذكر أن الهيئة تسعى لتطوير التطبيق على مراحل متعددة وفق استراتيجية محددة وخطة زمنية تأخذ في الاعتبار ردود الأفعال وأحدث التطورات والتقنيات، التي يتم إطلاقها في هذا المجال، موضحاً أن التطبيق يهدف في المرحلة الأولى إلى توفير جميع الخدمات المعلوماتية ومجموعة من الخدمات الإجرائية والتفاعلية المعتمدة من قبل مجلس الوزراء للشركاء والمتعاملين في الداخل والخارج، على أن يتم استكمال بقية الخدمات الإجرائية والتفاعلية في المراحل المقبلة، ليتمكن المتعامل الخارجي من إجراء كافة تعاملاته مع الهيئة عن طريق هاتفه الذكي. وذكر أن قائمة الخدمات التي يتضمنها التطبيق تشمل خدمات تتعلق بإدارة المقاصة الجمركية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتوفير المعلومات والبيانات الإحصائية، ومعالجة معوقات التبادل التجاري، وتوفير التدريب الجمركي، وإدارة نظم المخاطر، وتوفير النشرات الإعلامية. ولفت مدير عام الهيئة بالإنابة إلى أن التطبيق الذكي للهيئة يوفر للمتعاملين والشركاء العديد من الخدمات المعلوماتية التي تتعلق بمحاور العمل الجمركي، ومن بينها بنود التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، والدليل الموحد للإجراءات الجمركية، والدليل الموحد لإجراءات التفتيش والمعاينة على مستوى الدولة، وكذلك دليل المسافرين من وإلى الدولة، والتعرف على الرسوم الموحدة للخدمات التي تقدم في المنافذ الجمركية بالدولة، وآلية تطبيق المقاصة الجمركية. وأضاف أن التطبيق الجديد يوفر كذلك خدمات معلوماتية عن القوانين والتشريعات التي تحكم العمل في قطاع الجمارك بالدولة، والاتفاقيات الثنائية التي وقعتها الدولة مع الشركاء التجاريين، وكذلك الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالعمل الجمركي التي انضمت إليها الدولة خلال السنوات الماضية. كما يوفر التطبيق منصة للحصول على النشرات الإحصائية المتعلقة ببيانات التجارة الخارجية غير النفطية وتجارة المناطق الحرة، فضلاً عن الأخبار التي يتم نشرها عن أنشطة الهيئة وفعاليتها المختلفة. وقال البستاني إن التطبيق يتميز بتوفيره أدوات متنوعة للتواصل مع قيادات الهيئة بمستوياتها المختلفة، حيث يتيح التطبيق للمتعامل الخارجي والشركاء التواصل مع المدير العام مباشرة، وكذلك التواصل مع الهيئة عبر البريد الإلكتروني وكذلك عبر الهاتف من خلال أيقونة اتصل بنا، إضافة إلى الاتصال الهاتفي. وكشف عن أن أهم ما يميز التطبيق الجديد هو توفيره لخدمة تفاعلية تتيح للمتعاملين والشركاء الوصول إلى مواقع المنافذ الجمركية، وكذلك مواقع أكثر من 60 منفذاً جمركياً على مستوى الدولة، من خلال ربط التطبيق بنظام جوجل العالمي لتحديد المواقع، مما يساهم في تسهيل وصول المتعاملين إلى مواقع المنافذ الجمركية المختلفة تحديد خارطة الطريق للوصول للمنفذ، فضلاً توفير خاصية البحث عن المنفذ وفقاً للإمارة ونوعية المنفذ (بري، بحري، جوي)، وكذلك توفير المعلومات الضرورية وأدوات التواصل، وإمكانية التواصل الهاتفي مع الإدارات المختصة في كل من منفذ من تلك المنافذ. وأوضح البستاني أنه تم تصميم وتطوير التطبيق وفقاً لتعليمات ومعايير رابطة الشبكة العالمية (‏W3C)?، ?ومعايير ?حكومة ?الإمارات ?الذكية، ?والدليل ?الإرشادي ?للحكومة ?الذكية ?الذي ?أصدرته ?هيئة ?تنظيم ?الاتصالات. وأشار ?إلى ?أن ?الهيئة ?أشرفت ?على ?توفير ?التطبيق ?وإطلاقه ?من ?خلال ?تشكيل ?فريق ?من ?الإدارات ?المختصة ?ترأسه ?إدارة ?الخدمات ?الإلكترونية ?بالهيئة. ?كما ?قامت ?الهيئة ?بتطوير ?قدرات ?كادرها ?الفني ?المشرف ?على ?إعداد ?وإصدار ?التطبيق ?من ?خلال ?المشاركة ?في ?الدورات ?المتخصصة ?التي ?أعدتها ?هيئة ?تنظيم ?الاتصالات، ?إضافة ?إلى ?الاطلاع ?على ?تجارب ?الجهات ?الحكومية ?الأخرى ?في ?توفير ?التطبيقات ?الذكية ?والوقوف ?على ?سبل ?النجاح ?في ?التنفيذ ?ومعوقات ?التطبيق، ?كما ?قامت ?الهيئة ?بإصدار ?نسخ ?تجريبية ?من ?التطبيق ?وتطويرها ?وفقاً ?لنتائج ?التجربة ?وردود ?الأفعال. وأشار إلى أن الشركاء والمتعاملين يمكنهم الوصول إلى التطبيق الذكي للهيئة عبر متجر آبل بهواتف الآيفون من خلال الرابط ‏FCA-UAE?))?. وتعمل الهيئة الاتحادية للجمارك -المختصة بالشؤون الجمركية بالدولة - على توحيد وتطوير وتحسين السياسات والتشريعات والنظم الجمركية والإشراف على تنفيذها في إدارات الجمارك المحلية، وحماية الدولة من عمليات التهريب والغش بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص. (أبوظبي- الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©