الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"الأولمبياد الخاص" يعزز الاستعداد لـ "عالمية أبوظبي" باتفاقيتي شراكة

"الأولمبياد الخاص" يعزز الاستعداد لـ "عالمية أبوظبي" باتفاقيتي شراكة
19 أكتوبر 2018 00:00

أمين الدوبلي، عبدالله القواسمة (أبوظبي)

أبرمت اللجنة المنظمة العليا للأولمبياد العالمي الخاص، «أبوظبي 2019»، اتفاقيتي شراكة استراتيجية مع كل من شرطة دبي، ومؤسسة مدينة ميدان، تهدفان إلى استثمار خبرة الجهتين في دعم الحدث العالمي الكبير، الذي سيقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة أكثر من 10 آلاف رياضي من 178 دولة من مختلف قارات العالم.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي موسع بمقر اللجنة المنظمة العليا في منطقة ساس النخل بمدينة أبوظبي، بحضور كل من خلفان المزروعي مدير عام الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019، وعارف حمد العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي، والعميد خبير محمد عيسى العضب مدير إدارة الخيالة، ومليح لاحج البسطي نائب رئيس مجلس الإدارة لمؤسسة مدينة ميدان، وعبدالله الوهيبي مدير الإدارة الرياضية في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين من الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية «أبوظبي 2019»، وشرطة دبي ومجموعة ميدان.
وتتولى شرطة دبي ومؤسسة مدينة ميدان، تأمين 170 حصاناً ليتم استخدامها في منافسات الفروسية، فضلاً عن توفيرها كافة التجهيزات، بالإضافة إلى الفرق الطبية، والاحتياجات اللازمة، ودعم الخبرة الفنية خلال هذا الحدث الرياضي والإنساني الأكبر على مستوى العالم. وتأتي هذه الخطوة ضمن التزام شرطة دبي، ومجموعة ميدان بتحقيق أهداف واستراتيجية إمارة دبي وتطلعاتها المستقبلية، الرامية إلى دعم الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص «أبوظبي 2019»، باعتبارها حدثاً يمثل كل الإمارات، ويهم كل أبناء الوطن إخراجه في أفضل صورة.
ومن المنتظر أن يكون منتجع الفرسان الرياضي الدولي في أبوظبي مقر إقامة الخيول، التي سيتم استخدامها في منافسات الفروسية طوال فترة تنظيم الأولمبياد الخاص بالألعاب العالمية، وستتولى شرطة دبي ومجموعة ميدان تنفيذ إجراءات النقل والتوصيل لكافة الخيول.
بدأت مراسم المؤتمر التوقيع بين الأطراف الثلاثة، على المنصة، حيث قام بالتوقيع ممثلاً عن الأولمبياد الخاص حمد عبدالله الزعابي، فيما وقع العميد خبير محمد عيسى العضب ممثلاً عن شرطة دبي، ومليح لاحج نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة ميدان ممثلاً عن مؤسسته. ثم تبادل الجميع الهدايا التذكارية على المنصة بتلك المناسبة، قبل أن يتم التقاط الصورة التذكارية لدى صعود العواني والمزروعي على المنصة.
من ناحيته، أكد راشد عبد الله، الرئيس التنفيذي للعمليات في الأولمبياد الخاص بدورة الألعاب العالمية، أن توقيع الاتفاقيتين مع شرطة دبي ومؤسسة ميدان، يشكل مثالاً ونموذجاً آخر على الدور المهم الذي تقوم به المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة في الإمارات، في سبيل ترسيخ التعاون، وتقديم الدعم اللازم، وضمان تحقيق الأهداف المنشودة من تنظيم دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، عن طريق تقديم المساعدة اللازمة والضرورية لإنجاح الحدث وإخراجه بأفضل صورة.
وقال: من خلال تأمين 170 حصاناً، ستكون الفرصة مهيئة لكل الرياضيين المشاركين في منافسات الفروسية، لإظهار قدراتهم ومهاراتهم في ركوب الخيول التي ستتلقى بدورها أفضل اهتمام ورعاية طوال فترة الألعاب العالمية من قبل شرطة دبي ومؤسسة ميدان، بهدف تحقيق أهداف الدولة التي تتمثل ببناء مجتمع أكثر تضامناً وتكاتفاً، يقدم الدعم لكل فرد فيه من مختلف شرائح المجتمع، بمن فيهم أصحاب الهمم من منتسبي الأولمبياد الخاص، وأضاف: ثقتنا بلا حدود في المؤسسات الوطنية والخاصة بأن تقوم بدورها في إبراز هذا الحدث الإنساني، الذي يعد الأكبر في العالم والأضخم من حيث أعداد المشاركين في 24 مسابقة أولمبية معتمدة، وها نحن اليوم نحتفل بما يمكن إنجازه من خلال التعاون والعمل معاً، لتحقيق هدف مشترك وبناء إرث راسخ لهذه الألعاب، من أجل نشر التضامن في المجتمع الدولي على الدوام، وتقديم أبوظبي بأفضل صورة إنسانية تدعم تلك الفئة المهمة على نفوسنا جميعاً.
من ناحيته، أكد العميد محمد عيسى العضب، على سعادته بالتواجد في الحفل توقيع الشراكة الاستراتيجية مع اللجنة المنظمة العليا للأولمبياد العالمي الخاص، ومؤسسة ميدان، مشيراً إلى أن الاتفاقية تعكس قناعة القيادة العامة لشرطة دبي بالتواجد في أي عمل إنساني ومجتمعي يقام في الدولة، ومن جانبنا سنقدم كل الدعم والخدمات والإمكانات المتاحة لمنافسات الفروسية، من منطلق قناعتنا بأن هذه الفعالية تقدم لفئة مهمة جداً من فئات المجتمع.
وقال: مشاركة إدارة الخيالة في القيادة العامة لشرطة دبي، تتمحور في توفير الخيول والدعم اللوجيستي لها، كي تتواجد في منطقة الفعاليات بمنتجع الفرسان بأبوظبي، وشرطة دبي تحرص دائماً على دعم كل الفعاليات التي تقام بالدولة، لإخراجها بأفضل صورة، ولا سيما أن الأولمبياد العالمي الخاص هو أكبر تظاهرة عالمية تخص تلك الفئة، ونجاح الدورة هو نجاح لكل مؤسسات الدولة.
وتابع: أتينا لتأكيد أن كل إمكانيات شرطة دبي تحت تصرفكم بتعليمات واضحة من قبل اللواء محمد خليفة المري القائد العام، ونحن مستعدون لتقديم الدعم الأمني أيضاً لتنظيم تلك الفعالية الضخمة، وما نعنيه بالدعم اللوجيستي لمسابقات الفروسية توفير الخيول ونقلها، وتغذيتها، وكل الأمور المرتبطة بمشاركة الخيول.

الوهيبي: لجنة مشتركة لانتقاء الخيول
أكد عبد الله الوهيبي، مدير الإدارة الرياضية للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، أن توقيع الاتفاقية، يعكس استمرار الدعم من كل الهيئات الحكومية للجنة المنظمة لإنجاح الدورة، مشيراً إلى أن قيمة الشراكة مع كل من شرطة دبي ومؤسسة مدينة ميدان، تكمن في كونهما جهتين متخصصتين في الفروسية، وهو الأمر الذي سيوفر جهداً كبيراً على اللجنة المنظمة، من خلال الدعم الفني والرعاية الصحية والتوصيل والإشراف الفني.
وقال: «المساعي لهذه الاتفاقية لم تستمر أكثر من أسبوعين، حيث وجدنا تجاوباً كبيراً منهما، وإقبالاً هائلاً على توفير كل أنواع المساندة، مضيفاً: تحدثنا في بداية المفاوضات عن جزء محدد من المطالب، فوجدنا تأكيداً بأنهم سيتكفلون بتوفير كل الجوانب الفنية واللوجستية والمساندة للحدث بالكامل من الجهتين، ومن هنا فنحن نتوجه إليهما بالشكر الجزيل على هذه المبادرة الطيبة». وواصل: «إسطبلات نادي الفرسان التي ستقام عليها البطولة لا تغطي كل الأعداد للخيول المشاركة، وقد تكفل الطرفان بتوفير كل المطالب لدعم الاسطبلات، وهم في النهاية يملكون الخبرة الفنية المطلوبة لمثل هذه المناسبة المهمة، وسوف نشكل لجنة قريباً من اللجنة المنظمة وشرطة دبي ومؤسسة مدينة ميدان، لانتقاء الخيول التي تشارك في المنافسات، لأن خيول أصحاب الهمم تختلف عن خيول الأسوياء، حيث تكون قصيرة لا يتجاوز طولها المتر ونصف المتر، وهي التي تستخدم في مدارس الفروسية وتتسم بالهدوء وعدم العنف».
وعن دور مؤسسة ميدان، قال الوهيبي: «أول اجتماع تم بيننا كان في المؤسسة، فحصلنا على تأكيد بتسخير أكثر من 35 إسطبلاً لخدمة الحدث، ولانتقاء الخيول المناسبة لنا منها، وسوف نبدأ العمل معهم بعد توقيع تلك الاتفاقية، وسندخل في المراحل الفعلية قبل المنافسات بشهر، حيث يتم نقل الخيول لمنتجع الفرسان قبل الحدث بشهر، حتى يتعرف الفرسان والخيول إلى الميادين، وتتدرب عليها في نادي الفرسان، مع مشاركة 161 فارساً من أكثر من 50 دولة».

الحمادي: «الفرسان» جاهز لاحتضان المنافسات
أكد أحمد الحمادي مدير الفروسية في منتجع الفرسان الرياضي الدولي، الجهة المستضيفة لفعاليات الفروسية، أن المنتجع في أتم جاهزية بكامل مرافقه للحدث العالمي، وذلك بعد التجربة الثرية التي خاضها على صعيد احتضان فعاليات الفروسية في دورة الألعاب الإقليمية، والتي اعتبرت بمثابة بروفة مهمة للاستحقاق العالمي.
وكشف الحمادي عن توفير ما يقرب من 200 خيل للمشاركين في الفعاليات، في حين أن الاستعدادات للحدث العالمي، ستبدأ قبل 30 يوماً من انطلاق شارة البداية، من خلال توزيع الخيول على المشاركين بحسب التصنيفات المعتمدة، بحيث يعرف كل مشارك قبل بدء الفعاليات، الخيل الذي سيمتطيه، كما سيقوم المنتجع بتوفير كافة المدربين والكوادر الخاصة بالتعامل مع الخيول، مشدداً على أن المنتجع يسعى من خلال هذه الفعالية إلى ترجمة النجاحات الكبيرة التي حققها على مدار السنوات الماضية.
وأكد الحمادي أن المنتجع وكما عود الجميع على استضافة العديد من الأحداث العالمية على صعيد رياضات الفروسية، حيث تتوافر فيه ميادين خارجية وداخلية مهيأة وفق أعلى المعايير العالمية.

مليح لاحج: الفروسية ترتبط تاريخياً بالإمارات
قال مليح لاحج البسطي: «تفخر المؤسسة بالتعاون مع شرطة دبي، بتقديم سبل الدعم كافة للأولمبياد الخاص الألعاب العالمية، وفقًا لمذكرة التفاهم المبرمة»، وتابع: «نؤكد التزامنا بتوفير كافة التجهيزات اللازمة للحدث المرتقب، من خلال تقديم 170 حصانًا لدعم رياضة الفروسية، التي تحظى بشعبية كبيرة، ويرتبط اسمها بتاريخ الدولة، ودبي ومؤسسة ميدان».
الجدير بالذكر، أن رياضة الفروسية في الأولمبياد الخاص بدأت بتسابق 38 فارسًا، وتم تنظيمها في إطار الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية 1987 في ولاية إنديانا بالولايات المتحدة الأميركية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©