الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أمام مجلس الأمن.. المبعوث الأممي يحذر من اندلاع نزاع جديد في غزة

أمام مجلس الأمن.. المبعوث الأممي يحذر من اندلاع نزاع جديد في غزة
18 أكتوبر 2018 22:37

حذر موفد الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، اليوم الخميس، من احتمال اندلاع نزاع جديد "مدمر" في قطاع غزة.
وقال المسؤول الأممي، في كلمة ألقاها أمام مجلس الامن عبر اتصال فيديو مباشر، إن "غزة تنهار. ولا غلو في هذا الكلام. إنها الحقيقة"، مشيراً بشكل خاص إلى أن اقتصاد هذه القطاع "ينهار بشكل كارثي".
وأضاف ملادينوف، وهو بلغاري الجنسية، "كل المؤشرات الإنسانية والاقتصادية والأمنية والسياسية تواصل التراجع. لا نزال على حافة نزاع جديد قد يكون مدمراً، نزاع يقول الجميع إنهم لا يريدونه لكنه بحاجة إلى أكثر من كلمات لتجنب حدوثه".
وتابع "ما لم يتخذ جميع الأطراف خطوات واضحة جداً لخفض التوتر، فإن التداعيات ستكون كارثية".
وفي خطوة لافتة، دعا ممثل بوليفيا لدى المنظمة الأممية، هاغاي إلعاد مدير منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية المعارضة للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، إلى الكلام أمام مجلس الأمن، وهو ما أثار حفيظة المندوب الإسرائيلي.
وقال إلعاد، الذي كان يجلس إلى جانب السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور، إن "قطاع غزة، الذي يعيش فيه مليونا شخص، ليس سوى سجن مفتوح".
كما عبر مندوبو عدد من الدول الأوروبية عن القلق من احتمالات تدهور الوضع في قطاع غزة.
وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر "إن أي خطة سلام تتخلى عن المعايير الدولية المعتمدة للدولتين محكومة بالفشل"، في إشارة إلى الكلام عن خطة سلام أميركية للنزاع يكثر الكلام عنها من دون أن يكشف عنها.
ومع إعراب العديد من الدبلوماسيين في مجلس الأمن عن تساؤلهم عما ستقدمه هذه الخطة الأميركية المرتقبة، فإنهم في الوقت نفسه يتخوفون من أن تتخلى عن كل المعايير الدولية المعروفة، فتحدد للفلسطينيين عاصمة "تقتصر على ضاحية صغيرة من القدس، لتغيب أي أشارة إلى عودة اللاجئين أو تفكيك المستوطنات"، مقابل وعود مالية كبيرة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©