الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

المؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ 23 الجاري

المؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ 23 الجاري
19 أكتوبر 2018 01:04

أبوظبي (الاتحاد)

تنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، المؤتمر الخليجي السادس للتراث والتاريخ الشفهي تحت عنوان «زايد والتراث.. أصالة قائد وهوية وطن» يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، وذلك احتفاء بمئوية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».
يشارك في المؤتمر عدد من الشخصيات التي عاصرت المغفور له الشيخ زايد، إلى جانب مجموعة من الأكاديميين والباحثين والخبراء من الجامعات الخليجية والمؤسسات التعليمية والجهات المعنية بالتراث والتاريخ.
ويسلط المؤتمر الضوء على سيرة المغفور له الشيخ زايد «طيب الله ثراه»، وجهوده في حفظ التراث وتكريس ممارساته، باعتباره مكوناً هاماً للهوية الوطنية، وإبراز أهمية المصادر الشفهية في حفظ وصون التراث الخليجي المشترك، إلى جانب بحث توظيف رؤية الشيخ زايد للتراث في تطوير مسيرة العمل الثقافي والتراثي المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واستدامة ممارسته وتقديم استراتيجية وطنية متكاملة لحفظ التراث.
وقال سيف سعيد غباش وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، إن الدائرة حرصت هذا العام على الاحتفاء بالوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - كونه الحامي لتراثنا، وهو الذي قاد ملحمة رائعة لبناء الدولة على أسس حضارية جعلتنا في مقدمة الدول بفضل جهوده وإصراره على أهمية تدوين تراثنا والحفاظ عليه وتناقله عبر الأجيال.
وأضاف، أنه من خلال أوراق العمل المقدمة في المؤتمر ستتكشف الكثير من التفاصيل المتعلقة برؤية الشيخ زايد في مجال الحفاظ على التراث الوطني وصونه، مشيراً إلى أن الدائرة تسعى لأن يخرج المؤتمر برؤية استراتيجية تساهم في تنظيم أعمال حفظ التراث وضمان استدامته.
ويشهد المؤتمر مشاركة واسعة من قبل الجامعات والوزارات والهيئات الحكومية والخاصة في الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي ومنها: الأرشيف الوطني، وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وزارة التربية والتعليم، مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، معهد الشارقة للتراث، نادي تراث الإمارات، الاتحاد النسائي العام، مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتية.
ويأتي تنظيم المؤتمر امتداداً للمؤتمرات الخليجية السابقة التي نظمتها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي منذ عام 2010 من أجل تبني رؤية خليجية حول دور القيادة في صون التراث وبناء الهوية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©