الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إدارة الحركة الجوية تنتقل إلى دبي ورلد سنترال بحلول 2009

21 أغسطس 2006 00:25
دبي- الاتحاد: كشف منصور محمد طاهر مدير عام خدمات الملاحة الجوية في دائرة الطيران المدني أن كافة عمليات إدارة الحركة الجوية والرادار في دبي ستنتقل إلى مطار دبي ورلد سنترال الدولي بحلول العام ·2009 وقال: لقد اتفقنا بالفعل على هذه الخطوة وخصصت حكومة دبي الميزانية اللازمة لشراء أنظمة التحكم في حركة الطيران والرادار، وسنحرص خلال معرض دبي للطيران ،2007 على تأمين احتياجات هذا المشروع ليس من ناحية أحدث أجهزة إدارة حركة الطيران والرادار فحسب، ولكن من ناحية أنظمة السلامة وإدارة المطارات أيضا· وأشار طاهر ،الذي قام بدور هام في لجنة مراقبة الطيران في معرض دبي للطيران،إلى أن دبي تواصل الاستثمار في تبني أحدث تقنيات إدارة حركة الطيران، منوها إلى العقد الذي أبرمته دائرة الطيران المدني في دبي مع شركة (كينتيك) البريطانية بقيمة 3,6 مليون دولار (12,8 مليون درهم) لتوريد أنظمة رادار من نوع (تارسيير) لرصد المخلفات على مدرجات الطيران· وقال: تعتبر دبي الأولى في منطقة الشرق الأوسط والعالم التي تتبنى هذه التقنية المبتكرة ، موضحا أن دبي نموذج واضح لذلك، حيث أطلقنا مؤخرا مشروع مطار دبي ورلد سنترال الدولي في منطقة جبل علي، كما تشهد دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط مبادرات أخرى لتشييد مطارات دولية جديدة، مع التركيز بصفة متزايدة على آلية ومكننة التقنيات والأنظمة المستخدمة· ويرى منصور طاهر أن منطقة الشرق الأوسط أصبحت من أكبر أسواق أنظمة إدارة الحركة الجوية، الرادار وأمن المطارات في العالم، مشيراً إلى أن الطلب الإقليمي على هذه الأنظمة يتجاوز حجم الطلب عليها في أسواق أوروبا وآسيا· وقال أن نمو الحركة الجوية في الشرق الأوسط بشكل يفوق المناطق المماثلة التي تستثمر في تطوير وتحديث المطارات سيجعل هذا السوق محط أنظار الشركات العالمية المتخصصة، مشيرا الى أنه في الوقت الذي نتشارك فيه مع أوروبا وآسيا في الحاجة إلى تحديث وتعزيز مرافق وخدمات الطيران للمحافظة على أعلى معايير السلامة، إلا أن منطقة الشرق الأوسط تتميز عنها من ناحية المساحات الشاسعة التي تتمتع بها واللازمة لبناء مطارات ومرافق جديدة· وأفاد بأن مطار دبي ورلد سنترال الدولي مشروع عملاق يهدف إلى تخفيف الضغط على مطار دبي الدولي الذي يصل حجم الحركة الجوية فيه إلى 700 طائرة يوميا، ويساهم في زيادة الحاجة إلى ضباط الحركة الجوية· ويتوقع أن يرتفع عدد ضباط الحركة الجوية الحالي من 85 ضابطا، بينهم 35% منهم من المواطنين، إلى 120ضابطا· وقال طاهر: إن الحاجة إلى الموارد البشرية المتخصصة إلى جانب إيماننا بقضية التوطين، تؤدي إلى زيادة الطلب على حلول وبرامج التدريب· وقد بادرنا بتصميم برنامج تدريب شامل تجري غالبية مراحله في كلية دبي للطيران، وفي الوقت ذاته نتطلع للاستعانة بموارد تدريب عالمية· ويرى طاهر أن أنظمة ومعدات حركة الطيران ستحظى بإقبال كبير، قد يكون الأكبر على الإطلاق، في معرض دبي للطيران ،2007 حيث يتم حاليا إعادة تصميم مقر المعرض لاستيعاب النمو والإقبال اللافت على المشاركة فيه·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©