• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

هادي يجدد دعوته لوقف النار في عدن: لا يمكن للتمرد أن يحقق سلاماً

«التحالف» يطالب الحكومة و«الانتقالي» بتغليب الحوار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يناير 2018

بسام عبدالسلام، وكالات (عدن، الرياض)

حث التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن المتحاربين في عدن على التحاور، ودعا المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في مؤتمر صحافي في الرياض ما يسمى «المجلس الانتقالي» المنادي بانفصال جنوب اليمن إلى الجلوس مع الحكومة، للنظر في مطالب المجلس، وقال «هناك دعوة من التحالف لأبناء عدن للجلوس مع الحكومة الشرعية، وكذلك للحكومة النظر في مطالبات المكون السياسي والاجتماعي (في إشارة إلى الانفصاليين)».

وتابع «هناك بعض الخلل الموجود في عدن، وهناك مطالبة شعبية.. طلبنا من المكون السياسي (المجلس الانتقالي) الاجتماع وضبط والنفس، وكذلك تغليب الحكمة والتباحث مع الحكومة الشرعية».

وجدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس دعوته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في عدن التي شهدت مزيداً من الاشتباكات بين قوات الحماية الرئاسية، وأخرى موالية لـ«المجلس الانتقالي» المنادي بانفصال جنوب اليمن، وذلك لتجنيب أبناء المدينة مآسي جديدة، وأكد خلال اجتماع استثنائي لمستشاريه وقادة الأحزاب والقوى السياسية بحضور نائب علي محسن صالح الأحمر، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، أن المعركة الحقيقية والرئيسة هي مع ميليشيات الحوثي الإيرانية، وينبغي تجاوز أي مشكلات جانبية تؤثر على مسار المعركة الرئيسة والعمل بشكل كبير للحفاظ على اللحمة الوطنية.

وقال هادي «لا يمكن مطلقاً للتمرد أو السلاح أن يحقق سلاماً أو يبني دولة يستظل في كنفها الجميع ولا زالت أمامنا تجربة تمرد ميليشيات الحوثي على الدولة حاضرة وما ألحقته من خراب وتدمير بالوطن من دون أن تجد مشروعية أو يلتفت لها أحد»، وأضاف «لا يمكن القبول بأي احتكام للسلاح لتنفيذ مشاريع سياسية وأي تعد على الشرعية أو مؤسساتها هو انقلاب حقيقي سيقاومه الشعب اليمني في كل مكان». ووجه الوحدات العسكرية والأمنية، بتحمل مسؤولياتها في الحفاظ على الأمن والاستقرار في عدن والمحافظات المحررة، وتفويت الفرصة على المقامرين والمتاجرين بأرواح الأبرياء وتضحيات اليمنيين من أجل مشروع الدولة الاتحادية الجديدة، المرتكزة على التوزيع العادل للثروة والسلطة وعدم تكرار أخطاء الماضي.

وأكد الرئيس اليمني قدرة الدولة والحكومة الشرعية على تجاوز هذه الأحداث، في إطار الحرص على المكتسبات المحققة في تطبيع الأوضاع وإعادة الأعمار، وحقن الدماء، وأشاد بالانتصارات البطولية الكبيرة الجارية في جبهات القتال ضد الحوثيين بإسناد ودعم لوجستي من التحالف العربي بقيادة السعودية، مشيداً بالدور الكبير الذي يقوم به الأشقاء في المملكة لدعم الشرعية ورفض أي أعمال تخريبية تحرف مسار المعركة الرئيسة. ... المزيد