• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

الطرق المتبعة في المدارس بعيدة عن العصر

أولياء الأمور يطالبون بمعايير للعقاب التربوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 يناير 2015

تحقيق ـ لمياء الهرمودي

تعددت شكاوى أولياء الأمور على مدارس «خاصة وحكومية» في إمارة الشارقة، بسبب سوء المعاملة التي يواجهها أبناؤهم سواء من خلال تعرض البعض منهم للضرب من قبل معلمين في المدرسة، أو الإهمال في علاج حالات العنف لديهم. ورفعت ولية أمر على البث المباشر لإحدى الإذاعات المحلية شكوى عن تعرض ابنها للصفع من قبل معلمته، وفي واقعة أخرى رفع ولي أمر قضية على إحدى المدارس بالإمارة، بسبب الإهمال في معالجة ابنه الذي تعرض لنزيف في الأنف، وفي حادثة أخرى اشتكى عدد من أولياء الأمور من تعرض أبنائهم للضرب المبرح في إحدى المدارس الخيرية.

وقد أعرب عدد من أولياء الأمور عن استيائهم من سوء التصرف، واستخدام العقوبات التي ليس لها أي مرجعيات تربوية من قبل عدد من إدارات المدارس الخاصة في الشارقة، مشيرين إلى أنها قاسية ولاتمت بأي صلة إلى التربية، مطالبين المناطق التعليمية ووزارة التربية والتعليم بالتدخل السريع لحل مثل هذه المشكلات التي بدأت تتفاقم وتؤثر على نفسية الأبناء في عدد من المدارس الخاصة والحكومية.

«الاتحاد» تفتح مرة أخرى ملف العقاب في المدارس الخاصة والحكومية التي تتبعها بعض إدارات المدارس لتأديب الطلبة وتأهيلهم تربوياً، إذ يتفق الجميع على أن تلك الأساليب لابد وأن تحكمها معايير وضوابط يجب اتباعها في حال التطبيق، وألا يترك العقاب لهوى المدرس أو إدارة المدرسة.

فرط الحركة

تقول أم عبد الله ولية أمر طالب في إحدى المدارس الخاصة: «يشكو ابني من كثرة الحركة وقد يستفز المعلمين أحياناً بسبب حركته المستمرة داخل الفصل، مما قد يثير غضب المعلمين، وفي هذه الحالة أتوقع من المعلم أن يتواصل معي لإيجاد حل مناسب لهذه المشكلة التي باتت تؤرقني من خلال نقلها إلى متخصصين تربويين يستعان بهم من قبل المنطقة التعليمية، أو وزارة التربية والتعليم، لإيجاد حل علمي يضع حداً لهذه المشكلة، ولكن أتفاجأ بأن تتم معاملة ابني بشكل قاسٍ جداً، وغير تربوي خاصة من ناحية تطبيق العقاب، ويصل العقاب إلى إيقافه لمدة 3 ساعات متواصلة من دون راحة، أو رمي كتبه وحقيبته المدرسية على الأرض، فضلاً على رمي ملابسه الرياضية في سلة المهملات بالمدرسة، والسبب أنه لم يلتزم بارتداء اللبس الخاص بالمدرسة واستبداله بقميص رياضي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض