• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ميناء جبل علي يسجل رقماً عالمياً جديداً في سرعة مناولة السفن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يوليو 2015

دبي (الاتحاد)

سجل ميناء جبل علي في دبي رقماً قياسياً جديداً في معدل سرعة مناولة الموانئ، إذ حقق معدّل 131 حركة مناولة للسفينة الواحدة كل ساعة خلال عام 2014، بزيادة 10% مقارنة بـ119 حركة مسجلة عام 2013، وفق تقرير مجلة «جيه أو سي» الأميركية.

ويتم قياس كفاءة وسرعة المناولة في الميناء، عبر احتساب متوسط إجمالي حركات تفريغ وتحميل الحاويات من وإلى السفن الراسية في الميناء، وذلك بتقسيم إجمالي عدد حركات التحميل والتفريغ وترتيب الحاويات للسفينة الواحدة على عدد ساعات رسو السفينة عند الرصيف.

ويرتكز التصنيف على تحليل أجراه فريق من المحللين لأكثر من 125 ألف عملية رسو لسفن الحاويات في عام 2014، حيث حلّ ميناء جبل علي وستة موانئ من الصين في قائمة الموانئ العالمية الأسرع خلال العام الماضي. وحققت موانئ الشرق الأوسط والموانئ الآسيوية، أفضل معدلات في سرعة وكفاءة المناولة للسفن، فيما احتفظ ميناء جبل علي بموقع الصدارة في مجال كفاءة مناولة سفن الحاويات من مختلف الأحجام.

وهنأ سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية في بيان صحفي، فريق العمل بميناء جبل علي، في تفانيه وجديته لتحقيق الإنجاز الجديد، مضيفاً:». يلعب ميناؤنا الرائد دوراً رئيسياً في إعلاء اسم دبي ودولة الإمارات وموانئ دبي العالمية، بصفته أكثر ميناء كفاءة في مناولة السفن في العالم». وأضاف: «يتوافق حرص موانئ دبي العالمية على أن تكون الأفضل عالمياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لدبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بأن تكون الرقم واحد في العالم». وأضاف أن هذا الإنجاز في مجال كفاءة وسرعة المناولة، يعكس إيمان إدارة موانئ دبي العالمية بقيمة الاستثمار في الموظفين كما في أحدث التكنولوجيا، كأفضل سبيل لتحقيق التميز في الخدمات المقدمة للعملاء، ولدعم نمو دبي ودولة الإمارات.

وقال ابن سليم:»نفخر بأن يتمكن فريق العمل في موانئ دبي العالمية-الإمارات بالمحافظة على هذه المكانة العالمية لميناء جبل علي، في مجال تقديم أرقى مستوى من الخدمات للمتعاملين، كما تحرص موانئ دبي العالمية دائماً على تقليل أوقات رسو السفن عند الرصيف، الأمر الذي يحقّق فوائد متعددة لجميع أصحاب المصلحة على امتداد سلسلة التوريد». وأفاد أن مع التشغيل الكامل لمحطة الحاويات رقم 3 شبه الآلية، سيصبح ميناء جبل علي قادراً على مناولة المزيد من سفن الحاويات العملاقة بمستويات الفعالية نفسها التي ضمنت موقع الصدارة العالمي، موضحاً أنه وعند التشغيل الكامل لمحطة الحاويات رقم 3، برافعاتها البالغ عددها 19 رافعة رصيف، تصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية لميناء جبل علي إلى 19 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً بنهاية العام 2015.

وقاد ميناء جبل علي محطات موانئ دبي العالمية في إقليم الإمارات، نحو رقم قياسي جديد بمناولة 3.9 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً في الربع الأول من العام الحالي، محققة نمواً بنسبة 7.7 %، كما ناولت موانئ دبي العالمية – الإمارات نحو 15.2 مليون حاوية نمطية خلال العام الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا