الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رئيسة وزراء رومانيا تزور "أدنوك" وتطلع على مبادراتها للاستفادة من التكنولوجيا

رئيسة وزراء رومانيا تزور "أدنوك" وتطلع على مبادراتها للاستفادة من التكنولوجيا
18 أكتوبر 2018 16:49

التقى معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها اليوم دولة فيوريكا دانشيلا رئيسة وزراء جمهورية رومانيا في المقر الرئيسي لشركة أدنوك وذلك ضمن الزيارة الرسمية التي تقوم بها إلى الدولة.
ورحب معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر برئيسة وزراء رومانيا، مؤكداً اهتمام القيادة في دولة الإمارات بتعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية رومانيا الصديقة في مختلف المجالات بما فيها الاقتصاد والتجارة والطاقة والعديد غيرها، مشيراً إلى ضرورة استكشاف ودراسة واستثمار الفرص المتاحة لتعزيز التعاون والتبادل التجاري بين البلدين الصديقين.
حضر اللقاء سعادة الدكتور أحمد عبدالله المطروشي سفير الدولة لدى رومانيا وسعادة الدكتور أدريان ماتشيلارو سفير رومانيا لدى الدولة.
وتطرق النقاش إلى سبل تعزيز التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية رومانيا في مختلف المجالات بما في ذلك قطاع الطاقة الذي يزخر بالعديد من فرص التعاون المهمة والتي سيسهم اغتنامها في تعزيز العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية بين البلدين.
واصطحب معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر دولة فيوريكا دانشيلا والزوار في جولة على مركز بانوراما للتحكم الرقمي الذي يتم من خلاله جمع وتحليل بيانات دقيقة ومباشرة تغطي كافة نشاطات وعمليات المجموعة والذي تم إنشاؤه في إطار الجهود التي تبذلها الشركة نحو التحول الرقمي والاستفادة من الذكاء الاصطناعي لرفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وتعزيز القيمة في كافة جوانب ومراحل سلسلة القيمة في قطاع النفط والغاز.
وزارت دولة فيوريكا دانشيلا كذلك مركز ثمامة لدارسة المكامن البترولية التابع لأدنوك الذي يتم فيه استخدام التحليلات الذكية ومنصات الذكاء الاصطناعي لتعزيز العمليات في المكامن البترولية في باطن الأرض ودعم اتخاذ القرار وتحسين خطط تطوير الحقول وتقليل وقت الحفر وإدارة الطاقة الإنتاجية عبر مختلف عمليات أدنوك التشغيلية.
والتقت رئيسة وزراء رومانيا أيضاً مع عدد من أعضاء برنامج تطوير قيادات أدنوك الشابة الذين يجري إعدادهم لتحمل المسؤوليات والمهام المستقبلية في مختلف مجالات وجوانب العمل في قطاع الطاقة والنفط والغاز. وتولت فيوريكا دانشيلا منصب رئيسة وزراء جمهورية رومانيا في 28 يناير 2018 وتعتبر أول امرأة تشغل هذا المنصب الرفيع وتمتلك معرفة كبيرة بقطاع النفط والغاز حيث كانت تعمل قبل دخولها المجال السياسي مهندسةً في شركة النفط الوطنية الرومانية.. وقد أبدت خلال الزيارة إعجابها بالنجاحات التي حققتها أدنوك في تنفيذ استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي وجهودها في توظيف التكنولوجيا الرقمية وبرنامج مبادراتها الطموح لتوسعة نطاق الشراكات الاستراتيجية.
وأقيمت مأدبة غداء على شرف رئيسة وزراء رومانيا والوفد المرافق لها بحضور سعادة سفير الدولة لدى رومانيا وعدد من أعضاء فريق عمل في أدنوك.
يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وجمهورية رومانيا تأسست بصورة رسمية عام 1989، وقامت رومانيا بافتتاح سفارتها في أبوظبي في عام 1991 فيما افتتحت سفارة الدولة في بوخارست عام 2004. وفي أبريل الماضي عقدت اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية رومانيا اجتماعها الوزاري الأول في العاصمة الرومانية بوخارست وترأس جانب الدولة معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر.
وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات ورومانيا لعام 2016 ما يقارب الـ573.8 مليون دولار فيما بلغت الاستثمارات التراكمية لدولة الإمارات في رومانيا خلال الأعوام من 2003 ولغاية 2017 نحو 103 ملايين دولار أمريكي.
يذكر أن شركة "أو إم في" النمساوية المملوكة جزئياً لإحدى الشركات التابعة لـ"مبادلة للاستثمار" تمتلك حصة 51% من أسهم شركة "بتروم" الرومانية كما تمتلك "أو إم في" أيضاً حصة 20% في منطقة امتياز "صرب وأم لولو" البحرية.
وتعد شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مجموعة أساسية من شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة تنتج 3 ملايين برميل من النفط الخام و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً وتعمل 14 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً على تنفيذ أعمال المجموعة المتكاملة في الاستكشاف والإنتاج والتصنيع والمعالجة والتكرير والبتروكيماويات والتوزيع.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©