الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الإعلام الغربي: تأكيدات ترامب على خصوصية العلاقات مع السعودية ضربة لإعلام الحمدين

الإعلام الغربي: تأكيدات ترامب على خصوصية العلاقات مع السعودية ضربة لإعلام الحمدين
18 أكتوبر 2018 00:56

شادي صلاح الدين (لندن)

اهتمت وسائل الإعلام الغربية بتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب والذي أكد أهمية السعودية كحليف استراتيجي لا غنى عنه، بجانب عدم التسرع في الوصول إلى استنتاجات بشأن قضية الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي، مشيرة إلى أن ذلك يأتي وسط «السعار الإعلامي» الذي تقوده أطراف عدة، في مقدمتها نظام الحمدين.
وذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية المقربة من حزب العمال المعارض، أن تصريحات ترامب تزامنت مع توجيهات الرئيس الأميركي لوزير خارجيته مايك بومبيو للإسراع إلى الرياض للتأكيد على الموقف الأميركي تجاه السعودية.
وشددت الصحيفة البريطانية الشهيرة على الأهمية الاستراتيجية للتعاون السعودي الأميركي، مضيفة أن السعودية مهمة جداً للسياسة الخارجية لإدارة ترامب، فيما يتعلق بعزل إيران وهزيمة تنظيم داعش الإرهابي.
كما ألقت الصحيفة البريطانية الضوء على الزيارة المهمة والسريعة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للرياض والتي تم خلالها التأكيد على عمق وقوة العلاقات بين الجانبين، وتعاونهما في مواجهة قضايا عدة إقليمية ودولية مهمة. ومن جانبها، أفردت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» مساحة كبيرة لتصريحات ترامب عن خصوصية العلاقة مع المملكة، مؤكدة أن المستفيد الرئيس من تدهور العلاقات الأميركية السعودية هو إيران.
كما أكدت صحيفة «الإندبندنت» أن ترامب انتقد الحملة الإعلامية الدولية ضد المملكة، لافتة إلى أن الرئيس الأميركي يأمل أن تنتهي الرياض من تحقيقاتها بشأن اختفاء مواطنها في أقل من أسبوع.
كما أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن ترامب استبعد تماماً قطع العلاقات مع المملكة، مشدداً على أن بلاده ستستمر في صفقتها لبيع الأسلحة للرياض، وأن أي ابتعاد عن السعودية قد يضر اقتصاد بلاده كثيراً. وفي الإطار نفسه، ذكرت صحيفة «إيبوك تايمز» الأميركية، أن الترويج للقصة المزعومة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا هدفه الأساس هو تشويه سمعة السعودية، والإضرار بالعلاقات السعودية الأميركية.
وأوضح الصحفي بريان كاتيس، في تحليله عن القصة الساذجة التي يحاول القطريون الترويج لها، والمصدر المشبوه الذي يقف وراء هذه القصة، أنه على الفور «وبصورة مثيرة للشك»، ظهرت قصص إعلامية، يبدو أنها منسقة، مشيرة بإصبع الاتهام إلى أن المملكة العربية السعودية تقف وراء اختفاء خاشقجي بشكل عام، مشيراً إلى أنه وبصورة مريبة سرعان ما تشكلت حملة ضغط عامة وكبيرة، تستهدف الإساءة للسعودية.
وقال الكاتب، إنه ليس قبل الثاني عشر من أكتوبر الجاري، عندما كشف اثنان من الصحفيين المشاركين في النشر المنسق لقضية اختفاء خاشقجي عن هوية مصدرهما السري، الذي من المفترض أنه كان على دراية بـ«المؤامرة السعودية لداخلية» لاختطاف ثم التخلص من «الصحفي المزعج»، ولكن اسم أحد هذه المصادر يثير الكثير بل والكثير من الدهشة، ويجب أن يدفع الكشف عن اسمه إلى إطلاق إنذار فوري، ودعوة استفاقة بين الصحفيين الاستقصائيين عندما يعلمون أن «خالد صفوري» هو من يقف وراء الترويج لمعلومات تهدف إلى تشويه سمعة المملكة، والإضرار بالعلاقات الأميركية- السعودية، موضحاً أن صفوري له علاقة وطيدة بأحد داعمي تنظيم «القاعدة» الإرهابي «عبد الرحمن العمودي»، المعتقل حالياً لدى السلطات الأميركية، والمتورط في محاولة اغتيال الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان ولياً للعهد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©