الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«بوكستر718»..قوة هائلة على الطريق

«بوكستر718»..قوة هائلة على الطريق
19 فبراير 2016 04:51
اعتبر العديد من الخبراء والمختصين في عالم السيارات الرياضية، أن ما قامت به الألمانية العريقة «بورش» مؤخراً، باستخدامها محركاً وسطياً ومسطحاً رباعي الأسطوانات في جيل سياراتها الجديدة كلياً «بوكستر 718» مغامرة قد تندم عليها الشركة الألمانية. ورغم هذه المغامرة، فإن الشركة الألمانية أكدت من خلال سياراتها الجديدة من فئة بوكستر 718، وبتزويدها لمحركين يعتمدان على شواحن تيربو متطورة تعتمد على تقنية «هندسة التوربين المتغيّرة»، أن هذه النسخة قادرة على توليد عزم دوران كبيرة جداً، يصل إلى 380 نيوتن-متر (+100) بين 1,950 و4,500 د/‏‏‏د في المحرك سعة 2.0 ليتر، مقابل 420 نيوتن-متر (+60) بين 1,900 و4,500 د/‏‏‏د في محرك سعة 2.5 ليترات. وهي القوة الهائلة والعزم الكبير الذي تحسدها عليه الكثير من السيارات الرياضية المنافسة. قوة هائلة وتستطيع بوكستر بورش الجديدة بفضل قوة محركيها توليد قوة 300 حصان في النسخة سعة 2.0 ليتر، مقابل 350 حصاناً لمحرك النسخة سعة 2.5 ليتر، وهو ما يمنحها تسارع من صفر إلى 100 كلم/‏‏‏س في غضون 4.7 ثوانٍ (-0.8 ثوانٍ) وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 275 كلم/‏‏‏س، مقابل 4.2 ثانية (-0.6 ثوانٍ) و285 كلم/‏‏‏س لطراز «بوكستر إس». وتتحقق هذه الأرقام باعتماد «رُزمة سبورت كرونو» وعلبة تروس (Porsche PDK)ذات القابضين. ولا تنحصر مزايا مفهوم التوربو لدى بورشه بتعزيز أداء القيادة فحسب، بل أيضاً بخفض استهلاك الوقود. حيث يبلغ استهلاك «بوكستر» الجديدة للوقود 6.9 ليتر/‏‏‏100 كلم (-1.0) مقابل 7.3 ليتر/‏‏‏100 كلم (-0.9) لنسخة «إس»، وذلك مع علبة تروس PDKالاختيارية التي باتت تتضمّن تروساً افتراضية للتوفير في استهلاك الوقود. يجدر الذكر أنّ كلا طرازيْ بوكستر يتوفران بعلبة تروس يدوية قياسية من ست سرعات. تصميم جديد امتدّت التعديلات في الجيل الأحدث من «بوكستر» لتشمل مراجعة شاملة للتصميم الخارجي مع إعداد جديد للهيكل ومكابح أقوى تعزّز القيادة الرياضية. أما بالنسبة إلى المقصورة، فهي تبرز بتصميم جديد للوحة القيادة، التي تحتضن الجيل الأحدث من «نظام بورشه لإدارة الاتصالات» PCM مع شاشة حديثة للغاية تعمل باللمس كتجهيز قياسي، هذا إلى جانب وِحدة ملاحة اختيارية. يمكن التعرّف إلى «بوكستر» بسرعة من النظرة الأولى بفضل العديد من الملامح التصميمية الجديدة. فمقدمة هذه الرودستر الجديدة تبدو أعرض وتتضمن فتحات أكبر لدخول هواء التبريد، كنتيجة مباشرة لمفهوم محرك التوربو الجديد، كما تحتوي المقدمة على مصباحيْن أماميين زينون مزدوج بتصميم جديد مع إضاءة LEDمندمجة للقيادة نهاراً. ويمكن الاستعاضة عنهما بمصباحيْن اختياريين بتقنية LEDمع أربع نقاط إضاءة نهاراً. وحظي القسم الجانبي في كلا نسختي بوكستر الجديدة، بأجنحة وحافّات سفلية ذات تصميم مستقل، هذا إلى جانب مقبضيْ بابيْن من دون غطاءيْن لتجويفيْهما وفتحات أكبر لدخول الهواء مع زعنفتيْن، أما القسم الخلفي، فهو يبدو أعرض أيضاً نتيجة إعادة تصميم المقطع الموجود بين المصباحيْن، والذي يتضمن أحرف PORSCHE، كما يطلّ المصباحان الخلفيان بتصميم جديد بالكامل مع إضاءة LEDثلاثية الأبعاد وإضاءة كبح رباعية النقاط. هذا وزُوّدت «بوكستر إس» بعجلات قياسية جديدة قياس 19 بوصة، يمكن الاستعاضة عنها بعجلات اختيارية قياس 20 بوصة. رُزمة سبورت كرونو كما هو الأمر في 911 الجديدة، تتضمّن «رُزمة سبورت كرونو» الاختيارية ثلاثة إعدادات، هي عادي، سبورت وسبورت بلاس بالإضافة إلى إعداد فري. كما حصلت النسختين بعلبة تروس PDKعلى «زرّ الاستجابة الرياضية» Sport Response Buttonالذي يغيّر استجابة المحرك وعلبة التروس كي تصبح مباشرة للغاية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©