الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

صندوق خليفة يعرض منتجات «صوغة» في «ليوا للرطب»

صندوق خليفة يعرض منتجات «صوغة» في «ليوا للرطب»
22 يوليو 2013 00:30
المنطقة الغربية (الاتحاد) - شاركت مؤسسة صوغة التجارية المملوكة بالكامل لصندوق خليفة لتطوير المشاريع بجناح في السوق الشعبي التراثي ضمن مهرجان ليوا التاسع للرطب 2013 المقام في المنطقة الغربية تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. وقال إبراهيم أحمد المنصوري الرئيس التنفيذي للعمليات في صندوق خليفة لتطوير المشاريع إن مشاركة الصندوق في معرض ليوا للرطب عبر مبادرة مؤسسة صوغة تأتي في إطار تنويع منافذ تسويق لمنتجات المواطنين والمواطنات المستفيدين من هذه المبادرة والعاملين في مجال الحرف التقليدية والتراثية. وأضاف أن مشاركة الصندوق في المعرض تميزت بتنوع المعروضات وتعدد المنتجات، لافتاً إلى أن خبراء الصندوق والقائمين على هذه المبادرة تمكنوا من تدريب المواطنات العاملات ضمن مبادرة صوغة على تطوير الأعمال التراثية والحرفية، إضافة إلى الأعمال الجلدية ما أدى إلى زيادة الطلب على هذه المنتجات. ويعرض الصندوق خلال مشاركته في المعرض منتجات حرفية وتراثية تم تطويرها ضمن مبادرة “صوغة” التي أطلقها الصندوق بهدف الحفاظ على المهن والحرف الريادية عبر برامج تدريبية وتسويقية متكاملة أسهمت بشكل كبير في إحياء العديد من هذه المهن، حيث تميزت مشاركة الصندوق في المعرض خلال دورته الحالية عن سابقاتها من حيث كمية المعروضات وتنوعها. وشهد جناح “صوغة” في المهرجان إقبالاً كبيراً من زوار المهرجان من المواطنين والأجانب للاطلاع على الحرف اليدوية التراثية المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وعبر الكثير من الزوار عن اعجابه بالمعروضات التي تمتاز بالبساطة والجمال في نفس الوقت، كما تعكس من جهة أخرى تراث الإمارات وتنوعه. وضم الجناح قطعاً من المشغولات اليدوية المصنوعة من الخوص وسعف النخيل إلى جانب الاكسسوارات ذات الطابع التراثي، وباستخدامات عصرية مثل الحقائب وحافظات الحاسبات والهواتف المحمولة، وحافظات النقود، وأدوات الزينة، وبعض الأدوات التراثية، التي تم تطويرها ضمن برنامج “صوغة” الذي أطلقه الصندوق منذ أكثر من ثلاث سنوات للحفاظ على المهن والحرف الريادية عبر برامج تدريبية وتسويقية متكاملة أسهمت بشكل كبير في إحياء العديد من هذه المهن. وقالت قماشة المهيري استشاري أول دائرة تدريب وتطوير رواد الأعمال بصندوق خليفة المشرفة على الجناح إن “صوغة” التجارية تسوق الآن لأكثر من 400 حرفية من السلع إلى الفجيرة، حيث تسعى “صوغة” من خلال مشاركتها في مثل هذه الفعاليات إلى إيجاد منافذ تسويق لمنتجاتها وتعريف الناس بهذه المنتجات، وذلك منذ أن أطلقها صندوق خليفة في عام 2009، كمبادرة اجتماعية واقتصادية تهدف إلى تطوير وتسويق المنتجات الحرفية المستمدة من التراث الإماراتي، والحفاظ على التراث المحلي عبر تطوير المهارات الريادية لدى الحرفيات للارتقاء بالمنتجات التراثية الإماراتية من خلال مدهن بأفكار وأساليب جديدة. وأشارت إلى أن التحديات التي كانت مطروحة للمبادرة من الناحية التسويقية ومنها أن بعض أصحاب الحرف ليس لديهم الخبرة في تسعير المنتج، إضافة إلى أن الحرفيات لم تكن لديهن نقاط لبيع منتجاتهن، وقد تم التغلب على هذه التحديات من خلال إيجاد نقاط بيع لمنتجات الحرفيات في أكثر من منفذ كطيران الاتحاد وشركة “الدار” والسوق المركزي بأبوظبي، وفندق “ألوفت” ونادي مونت كارلو بجزيرة السعديات، وأبراج الاتحاد، إضافة إلى بعض المقاهي بالمراكز التجارية في دبي وأخيراً “تناكرا”، وهي مؤسسة متخصصة في بيع التحف في جميع أسواق الخليج. كما عملت “صوغة” على تنظيم ورش عمل تدريبية للحرفيين تركز على الشابات لتشجيعهن على الانخراط في الأعمال الحرفية التراثية، حيث تقدم لهن أفكاراً حول المنتجات وتعطى لهم الحرية لتصميم هذه المنتجات، كما تتواصل “صوغة” مع الهيئات الحكومية والخاصة للترويج لهذه المنتجات وتسويقها، كما تمكن “صوغة” من خلق نماذج أدوار ريادية حيث تم تحويل الإماراتيات الحرفيات التابعات لها إلى رائدات مشاريع.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©