الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أحمد جمعة الزعابي: القيادة تدعم مشاركة المواطن في الاستحقاق الانتخابي المقبل

أحمد جمعة الزعابي: القيادة تدعم مشاركة المواطن في الاستحقاق الانتخابي المقبل
17 أكتوبر 2018 01:02

ناصر الجابري (أبوظبي)

أكد معالي أحمد جمعة الزعابي، وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد، أن المشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي ودعم أنشطة المجلس المختلفة هو عمل وطني، مشيداً بدور وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في تعزيز ثقافة المشاركة السياسية، عبر مشاركتها الفاعلة في مختلف الأنشطة المجتمعية.
وأضاف معاليه: «تسارع القيادة الرشيدة في دعم المواطن ومساعدته، وتقديم الخدمات كافة التي تهدف إلى إسعاد المواطن، وتنمية دوره الفاعل، ومشاركة المواطن في الاستحقاق الانتخابي المقبل، تعد عملاً مكملاً، يساهم في دور مختلف السلطات لتقديم مختلف الخدمات والمشاريع».
ولفت معاليه إلى أن القيادة الرشيدة تدعم المشاركة في الانتخابات، داعياً المواطنين إلى المساهمة والمبادرة عبر المشاركة في الانتخابات المقبلة 2019، وتكثيف الجهود الإعلامية لترسيخ مفاهيم المشاركة السياسية الإيجابية في المجلس الوطني.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها الدكتور سعيد الغفلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي أمس الأول بمجلس المنهل في أبوظبي، بتنظيم مكتب شؤون المجالس بديوان ولي عهد أبوظبي، وبالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، حول المشاركة السياسية ومسيرة تطور العمل النيابي.
وقال الدكتور سعيد الغفلي: «يجب علينا النظر أياً كانت مواقعنا الوظيفية في تفعيل دورنا الإيجابي تجاه برنامج التمكين السياسي، والمشاركة في انتخابات المجلس الوطني، وتكوين الرؤية الإيجابي تجاه عمل المجلس، باعتباره أحد ركائز السلطات في دولة الإمارات».
وأضاف: «تعد المشاركة الانتخابية واجباً وطنياً، ويجب أن يبدأ من المواطن عبر دور داعم لمختلف أنشطة المجلس، وتعزيز مشاركته السياسية، وأن يكون المواطن العنصر الرئيس المشجع والداعم في الاستحقاقات الانتخابية، حيث لا توجد عقوبات ملزمة للتصويت، بل يجب أن تنبع المشاركة انطلاقاً من إدراك أهميتها وآثارها الإيجابية على الدولة».
وأشار إلى ضرورة اختيار الشخص المناسب والبرنامج الانتخابي الأنسب، حيث من المهم وجود معرفة عامة حول الاختيار وشروطه وكيفيته.
وبين الغفلي أن دولة الإمارات انتهجت التدريج في المشاركة السياسية، حيث ارتفع عدد أعضاء الهيئات الانتخابية من 6595 ناخباً في عام 2006، إلى نحو 135 ألف ناخب في عام 2011، وصولاً إلى 224 ألف ناخب خلال الانتخابات الماضية، متوقعاً زيادة عدد أعضاء الهيئات الانتخابية خلال الانتخابات المقبلة.
وأضاف: «إن خطاب التمكين لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بمناسبة اليوم الوطني الـ34 في عام 2005، شكل استمراراً عملياً وتفعيلاً لنهج المشاركة السياسية المتأصل في نظام الحكم في دولة الإمارات، وخطة عمل وطنية شاملة، تضمنت المبادئ لتعزيز التنمية المستدامة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©