• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الصين نحو إجراءات تلجم الهبوط في معدلات النمو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 يوليو 2015

بكين(رويترز)

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الصين أن الحزب الشيوعي الحاكم سيعقد اجتماعاً في أكتوبر لقادم لمناقشة التنمية الاقتصادية والخطة الخمسية المقبلة في وقت تسعى فيه الحكومة إلى تعزيز اقتصاد البلاد الذي يتوقع أن يحقق أقل معدلات نمو له في 25 عاماً.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن القرار اتخذ عقب اجتماع للمكتب السياسي أحد أعلى الهيئات في الحزب، والذي يرأسه شي جين بينغ، ولم تكشف شينخوا عن المزيد من التفاصيل.

ويعقد مثل هذا الاجتماع مرة كل عام لرسم السياسات الهامة للسنوات القادمة، وركز اجتماع العام الماضي على سيادة القانون بينما أعلن شي في اجتماع عام 2013 إصلاحات اقتصادية طموح مثلت نقلة للاقتصاد الصيني من النمو القائم على البنية التحتية والتصدير نحو نمو أبطأ وتيرة، ولكن أكثر توازناً واستدامة.

وستكون الخطة الخمسية الثالثة عشرة للصين وثيقة هامة تحدد الأولويات الوطنية وتضع أهداف التطور الاقتصادي والاجتماعي، وتتوقع الحكومة نمو الاقتصاد بنسبة 7% العام الجاري، وسيكون هذا المعدل الأقل منذ 25 عاماً.

ومع تحقيق الاقتصاد الصيني نمواً سنوياً بنسبة 7% خلال الربع الثاني ما زال الاقتصاد يواجه ضغوطاً نزولية كبيرة، ويتوقع محللون أن تكشف الحكومة عن إجراءات جديدة للتحفيز الاقتصادي.

وكان ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد سجل خلال الربع الأول من العام الحالي نمواً بمعدل 7% من إجمالي الناتج المحلي أيضاً.

يذكر أن معدل نمو الاقتصاد الصيني يسجل تباطؤاً منذ العام الماضي عندما سجل نمواً بمعدل 7,4% من إجمالي الناتج المحلي، وهو أقل معدل نمو له منذ حوالي ربع قرن، وذلك بعد نموه بمعدل 7,7% خلال عامي 2012 و2013.

وكان البنك المركزي الصيني قد خفض سعر الفائدة الرئيسية 4 مرات خلال 7 شهور وخفض معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية بهدف وقف تراجع معدل النمو الاقتصادي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا