الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق أول كرة جغرافية ذكية مرتبطة بقواعد البيانات

إطلاق أول كرة جغرافية ذكية مرتبطة بقواعد البيانات
17 أكتوبر 2018 00:16

دبي (وام)

أطلق معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، أول كرة جغرافية ذكية تفاعلية مرتبطة بقواعد البيانات الجغرافية «GIS»، خلال فعاليات «أسبوع جيتكس للتقنية 2018» المقام حالياً في دبي.
ويندرج مشروع قاعدة البيانات الجغرافية على الكرة التفاعلية ضمن محاور رئيسة عدة، وهي أسس المستقبل «بيئة متكاملة آمنة للبيانات»، وإنتاجية المستقبل «التشييد والبناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد»، وأمن المستقبل، بالإضافة إلى محور تجربة المستقبل «المدن الذكية والتفاعلية» والتي تدعم استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة.
وأطلق معاليه، ضمن مشاريع وزارة تطوير البنية التحتية الذكية، «نظام منظومة الإسكان»، وهو نظام إلكتروني لإدارة الإسكان عن طريق أتمته العمليات الحالية التي تتم بين الوزارة ولجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، وبرنامج الشيخ زايد للإسكان، ويعتبر خط أساس لبناء قواعد البيانات الإسكانية.
ويهدف النظام إلى متابعة مشاريع الإسكان، وتسهيل العمل المشترك وعملية إدارة الخدمات الإسكانية، وخفض الوقت الخاص بالحصول على البيانات من برنامج الشيخ زايد للإسكان، بالإضافة إلى تقليل الوقت في عملية البحث عن حالة طلبات الإسكان. كما أطلق مبادرة «سديم المعرفة»، وهي نافذة معرفية تقدم المعلومات كافة عن برنامج والإسكان في الماضي والحاضر، من خلال أرقام وحقائق ومعلومات متدفقة، وتبرز أهم ملامح الخدمات والتطلعات التي ينظر إليها البرنامج في المستقبل، وتتميز هذه النافذة بسهولة التصفح والتنقل بين المعلومات بأسلوب معاصر وذكي.وأكد معاليه، أن عصر المعرفة، وتدفق البيانات هو البوابة الرئيسة لاستشراف المستقبل، وأن الابتكار يبدأ بتوافر قاعدة بيانات واسعة تساهم في خلق الحلول للحاضر والمستقبل.
واطلع معاليه، في جولته، على منصة برنامج الشيخ زايد للإسكان على خدمات جديدة، وأخرى مطورة أطلقها البرنامج، ضمن مشاركته في «جيتكس» هذا العام، بالإضافة إلى التطبيقات والخدمات المطورة التي عرضها البرنامج، ومن أبرزها خدمة «سند» التي أنشأها البرنامج لأصحاب الهمم؛ بهدف دعمهم في استخدام الموقع الإلكتروني للبرنامج بسهولة ويسر، ويلبي احتياجهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©