الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«دلما البحري» يغلق باب التسجيل اليوم

«دلما البحري» يغلق باب التسجيل اليوم
17 أكتوبر 2018 00:10

مصطفى الديب (أبوظبي)

يغلق نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت اليوم، باب التسجيل في سباق دلما البحري التاريخي الثاني للمسافات الطويلة للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، حيث ينتظر أن يشهد مشاركة تاريخية، بعدما سجلت الأيام الماضية إقبالاً كبيراً من البحارة، على التسجيل للمشاركة في الحدث الأكبر على صعيد التراث البحري، وكسر عدد البحارة المشاركين الثلاثة آلاف بحار قبل إغلاق باب التسجيل، ومن المقرر أن يعلن نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت عن العدد النهائي للمحامل المشاركة ومجموع البحارة خلال اليومين المقبلين.
ويقام السباق تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، ويعد أكبر وأضخم سباق للمحامل الشراعية في هذه الفئة على مدار التاريخ، إذ رصد نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت 25 مليون درهم جوائز مالية، لأصحاب المراكز من الأول وحتى المئة في الترتيب النهائي للمشاركين، وهي الجوائز الأغلى والأضخم في تاريخ السباقات التراثية البحرية على الإطلاق في الدولة والمنطقة.
ويعد سباق دلما هو الأطول بين سباقات المحامل الشراعية فئة 60 قدماً، حيث تبلغ المسافة الكلية له 80 ميلاً بحرياً « 125 كيلو متراً»، كما أنه الأكبر من حيث قيمة الجوائز، إذ سيحصل البطل على مليون ونصف المليون درهم بالإضافة إلى سيارة كجائزة مالية، فيما يحصل الوصيف على مليون ومئة ألف درهم وسيارة، وينال صاحب المركز الثالث تسعمائة ألف درهم وسيارة.
كما أنه يعد السباق الوحيد الذي ينطلق من جزيرة دلما التاريخية، ويمر بسبع جزر مختلفة، هي جزيرة دلما في البداية ثم صير بني ياس، يعقبها جزيرة غشة قبل المرور بجزيرة أم الكركم ثم الفطاير، مروراً بالبزم ثم مروح وأخيراً جزيرة جنانة قبل الرسو في مدينة المرفأ.
من جانبه أكد ماجد عتيق المهيري، المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، أن التسجيل في السباق يتم حسب لائحة السباق، بمقر النادي ولكافة أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، بما يسهم في نجاح السباق الأضخم في تاريخ المحامل الشراعية التراثية، ولمختلف الأعمار من سن 14 سنة فما فوق.
وقال المهيري: أكمل النادي كافة الترتيبات لإنجاح السباق، بعد أن تم تحديد بوابتي العبور الرئيسيتين للمحامل الشراعية المشاركة ونقطة نهاية السباق الرئيسي، وحددت اللجنة المنظمة موقع البوابة الأولى على بعد 40 كلم من نقطة الانطلاقة، فيما تم تحديد موقع البوابة الثانية على بعد 65 كلم من الانطلاقة، على أن تكون نقطة النهاية بعد 60 كلم من البوابة الثانية، بما يضمن سلامة المشاركين.
وأضاف: يمكن المتابعة عن طريق تحميل التطبيق الخاص بأجهزة التتبع الإلكترونية، وتتميز هذه الفئة بشراعين للإبحار، ما يجعلها أكثر قدرة على مواجهة وتحمل العوارض البحرية والأمواج، وستقوم اللجنة الفنية بمراقبة السباق بأجهزة المتابعة الحديثة لسلامة المتسابقين والمحافظة على البيئة، كرسالة مجتمعية يحرص النادي على تطبيقها.
وقال: النادي حريص على تقديم إرشادات السلامة وأجهزة التعقب أثناء تسجيل المشاركين، وسيعقد اليوم اجتماع تنويري مع جميع النواخذة، لشرح آليات التنظيم واللوائح الفنية المعتمدة للسباق، وعرض مسار السباق على جميع المشاركين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©