الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إقامة دبي» تتيح 90% من معاملاتها إلكترونياً

«إقامة دبي» تتيح 90% من معاملاتها إلكترونياً
20 أكتوبر 2010 00:49
تجاوزت نسبة المعاملات التي يتم إنجازها إلكترونيا في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي الـ 90% وسط توقعات بان تزيد هذه النسبة خلال العام المقبل في ظل وجود خطط لزيادة الاعتماد على الخدمات التقنية التي تقدمها الدائرة لتشمل استخراج التأشيرات ودفع الرسوم والغرامات، وفقا لمسؤولين بالدائرة. وخلال مشاركتها في فعاليات معرض جيتكس 2010 كشفت الدائرة عن العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة مثل سيارة أمر وخدمة افكاري وأرقامي والموقع الشبكي للدائرة في حلته الجديدة بالاضافة الى اطلاق احدث خدمة خاصة بالهواتف الذكية التي تتيح للمتعاملين متابعة معاملاتهم والاستعلام عنها باللغتين العربية والإنجليزية عبر الهاتف. وقال اللواء محمد المري مدير الإدارة إن جمهور المتعاملين مع الإدارة سوف يتمكنون من الاستعلام عن معاملاتهم من خلال أجهزة الهواتف النقالة الذكية الخاصة بهم من أي مكان وفي أي وقت دون جهد أو تكلفة مادية. وأشار المري إلى أن المشروع يهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من قبل الإدارة لجمهور المتعاملين معها (مواطنين ومقيمين وزوار) بما يناسب مع المكانة الدولية المرموقة التي باتت تحتها دولة الإمارات على المستويين الإقليمي والدولي ووفقاً لتوجيهات الحكومة الرشيدة بضرورة التيسير على جموع المتعاملين وإنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر. وأوضح أن تقليص زمن إنجاز المعاملات مع زيادة جودتها ضمن أولويات خطط الإدارة التطويرية، لافتاً أن استخدام تقنيات الهواتف الذكية من قبل المتعاملين يوفر عليهم كثيراً من الوقت والجهد بما يحقق شعار الإدارة “رضا المتعاملين غاية تدرك”. ونوه اللواء المري إلى أن المشروع الذي يمثل طفرة في تسخير التكنولوجيا الحديثة لمصلحة الجمهور سوف يعمل على تطوير وتحسين الخدمات المقدمة من قبل الإدارة ويزيد من رضا المتعاملين الذين أصبحوا يملكون خيارات متنوعة حال رغبتهم في إنجاز معاملاتهم في المقر الرئيسي للإدارة، أو في أحد مراكزها الخارجية التابعة لها، أو عبر خدمة برق، أو ضمن سلسلة الخدمات الإلكترونية المتطورة التي وفرتها الإدارة. ومن جانبه قال المقدم خالد ناصر الرزوقي مساعد المدير لشؤون الخدمات الإلكترونية إن القطاع يضم فريقاً من أكفأ الضباط والموظفين يواصلون العمل ليلاً ونهاراً في تطوير الخدمات الإلكترونية التي تملكها الإدارة من ناحية وابتكار خدمات جديدة متنوعة بهدف مواكبة التطورات التكنولوجيا لخدمة الجمهور تحت ضوابط أمنية مشددة. وأضاف أن إقامة دبي وضعت خطة تضمن الاستفادة القصوى من الهواتف الذكية التي أصبحت في متناول الجميع ليس فقط بهدف التيسير على المتعاملين ولكن في الوقت ذاته لضمان توصيل خدمات إقامة دبي ورسائلها التـوعـويــة إلى أكبر شريحـة من جمـوع المتعاملين بطريقة آمنة وبسعة كبيرة بمـا يتوافـق مـع استراتيجيـة الإدارة بأن راحة العمل في أولويات اهتمامنا. وأشار المقدم خالد ناصر إلى أن مشروع خدمات الهواتف الذكية سوف يقدم العديد من الخدمات للجمهور منها الاستعلام عن صلاحية أذونات الدخول، وصلاحية الإقامة، ووضعية معاملة الإقامة، ودليل المعاملات، لافتا إلى ان الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الدائرة تجاوزت نسبة الـ 90%. وتوقع ان تزيد هذه النسبة خلال العام المقبل في ظل حرص الدائرة مواكبة احدث التقنيات وحرصها على تسهيل الخدمات التي تقدمها للمتعاملين، مستبعدا في الوقت ذاته الوصول الى نسبة 100% وذلك لوجود العديد من الخدمات التي يستوجب فيها حضور المراجع شخصيا. وفي سياق متصل قال الملازم أول خالد بن مدية الفلاسي مدير إدارة المشاريع الإلكترونية أن إقامة دبي سوف تقوم بإرسال أخبارها الصحفية إلى الجمهور عبر الهواتف الذكية بهدف توصيل رسائلها الخدمية والتوعوية إلى أكبر شريحة بما يعود بالنفع الكبير على الإدارة والجمهور في آن واحد. وأوضح أن طريقة استخدام الخدمة تتمثل في قيام المتعامل بإدخال الرقم السري الخاص بالمنشأة ومن ثم اختيار اللغة وذلـك قبل البدء بالاستفسار،لافتا إلى أن الخدمات المقدمة للمنشآت تتمثل في وضعية المخالفين وعددهم. وأضاف الملازم أول خالد بن مديه أن الاستفسار من خلال الخدمة عن أذونات الدخول يتم من خلال الاستفسار عن التأشيرة (إصدار/ قيد الإنجاز/ عدد أيام المخالفة)، ووضعية الدخول والخروج، والاستفسار عن طريق رقم الطلب الإلكتروني (e-form)،كما يتم الاستفسار عن الإقامة (إصدار/ قيد الإنجاز/ عدد أيام المخالفة)بالإضافة إلى وضعية الدخول والخروج.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©