• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م

لتجنب مخاطر الزحام والتكدس

4 آلاف كاميرا تراقب المعتمرين في مكة المكرمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يوليو 2013

د ب أ

أعلنت السلطات الأمنية السعودية عن وجود 4 آلاف كاميرا قامت بتركيبها، لمراقبة حركة المعتمرين داخل المسجد الحرام وخارجه في مكة المكرمة.

وقال رئيس غرفة عمليات الدفاع المدني في مكة المكرمة النقيب هيثم جميل المطرفي في تصريح صحفي اليوم الاحد، إن غرفة عمليات الدفاع المدني تتلقى على مدار الساعة صورا حية عبر 4000 كاميرا تليفزيونية لسرعة توجيه الفرق لمباشرة البلاغات عن الحوادث والتدخل السريع لتجنب مخاطر الزحام والتكدس في داخل وخارج المسجد الحرام.

وأكد المطرفي أن الكاميرات والتي تغطي جميع أحياء مكة المكرمة تبث صورة حية وعالية الدقة عن حركة المعتمرين والمصلين لغرفة العمليات بما يفيد في توجيه الوحدات والفرق الميدانية لمناطق الزحام والتجمعات البشرية بالإضافة إلى التواصل مع دوريات السلامة الراكبة وفرق الدراجات النارية لاتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب كافة المخاطر المحتملة في هذه المواقع.

وأشار إلى أن العمل يسير في الغرفة على مدار الساعة من خلال أربع ورديات يتم من خلالها استقبال كافة البلاغات و تمريرها عبر 20 خطا، إضافة إلى 10 خطوط ساخنة، مؤكدا أن نظام إدارة البلاغات يقوم بتحديد مواقع المتصلين.

وكشف النقيب المطرفي عند استخدام نظام تتبع المركبات كتجربة أولى في رمضان هذا العام على 40 آلية من آليات الدفاع المدني.

وأوضح أن الأنظمة والتقنيات الحديثة في رصد المخاطر باستخدام المصورات الجوية أسهمت في تطوير خطة توزيع وتمركز الفرق والوحدات الميدانية والدفاع المدني، وتسجيل كافة الحوادث في نظام المعلومات الجغرافية لدراسة مخرجاته والاستفادة من الإحصائيات والبيانات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا