• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

فرنسا تسلم مصر أول دفعة من ثلاث طائرات «رافال»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يوليو 2015

(أ ف ب)

تسلمت مصر اليوم الاثنين أول ثلاث من 24 طائرة «رافال» طلبتها في فبراير من فرنسا ليصبح جيشها الأول الذي يستخدم هذه المقاتلات التي لم تكن متوفرة سوى للقوات المسلحة الفرنسية.

وسلمت الطائرات الثلاث التي تعد أفضل إنتاج مجموعة «داسو» للصناعات الجوية، إلى المسؤولين المصريين في حفل أقيم في قاعدة «إيستر» الجوية جنوب فرنسا بحضور السفير المصري إيهاب بدوي.

وستقلع الطائرات التي سيقودها عسكريون مصريون تدربوا في «إيستر»، أكبر قاعدة لتجريب عمليات تحليق طائرات «رافال»، الثلاثاء الى مصر التي تتصدى لجهاديي تنظيم «داعش» في المنطقة.

وقدمت الطائرات من الوحدات المخصصة لسلاح الجو الفرنسي. ويفترض أن تتسلم مصر مطلع 2016 ثلاث طائرات أخرى «رافال» تم تجميعها في 2015.

وتشكل الطائرات الـ24 التي اشترتها مصر جزءا من صفقة بقيمة 5,2 مليار يورو تشمل أيضا فرقاطة متعددة المهام وصواريخ. و16 من طائرات «رافال» تتسع لشخصين و8 لشخص واحد.

وبقيت فرنسا الزبون الوحيد لطائرات «رافال» لفترة طويلة وقد طلبت شراء 180 منها تسلمت 137 حتى الآن. وقد بدأ استخدام هذه المقاتلة في 2004 وتم نشرها في أفغانستان منذ 2007. وكانت أولى المقاتلات التي تشن غارات فوق ليبيا في 2011 قبل أن تشارك في عملية «سيرفال» في مالي عام 2013. ويتم استخدام 9 مقاتلات منها في العملية التي يشنها الائتلاف الدولي ضد تنظيم «داعش» في العراق.

ورغم أدائها الجيد، واجهت هذه الطائرات الحربية صعوبات في تصديرها لمدة عقد كامل. لكن توقيع عقد مع القاهرة في فبراير سمح بتغيير الوضع.

كما وقعت «داسو» عقدا مع قطر التي اشترت 24 طائرة «رافال» ايضا في بداية يونيو. وأعلنت الهند شراء 36 طائرة في أبريل. وقال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أن المفاوضات حول هذا العقد يفترض أن تفضي إلى نتيجة قبل نهاية الصيف.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا