• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اليونان.. «كبش فداء» أوروبا في أزمة الهجرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 فبراير 2016

أثينا (وكالات)

تفاقمت أزمة الهجرة في أوروبا دون أدنى دلالة على تراجع حدتها، ويكافح الاتحاد الأوروبي من أجل اكتشاف كيفية التعامل معها، بينما باءت استراتيجيات التعاون مع تركيا للحد من أعداد طالبي اللجوء وإعادة توزيعهم في أنحاء القارة بالفشل.

وتبحث الدول الأعضاء في الاتحاد عن خطط بديلة بينما تحاول وقف مد طالبي اللجوء من التدفق إلى أوروبا، ويبدو أنها توصلت إلى اتفاق ضمني بتوجيه اللوم إلى اليونان، والتعامل معها على أنها «كبش فداء».

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، هددت بعض الدول الأعضاء بطرد «اليونان» من اتفاقية الـ «شينغن»، التي تزيل الحدود بين موقعيها.

واعتبرت دول مثل النمسا، أن اليونان أخفقت في ضبط حدودها، وينبغي أن تعاقب على ذلك، وفي 27 يناير الماضي، أصدرت المفوضية الأوروبية تقريراً تؤكد فيه أن اليونان تهمل بدرجة خطيرة التزاماتها، وأن هناك نقاط ضعف في تنفيذ رقابة الحدود الخارجية.

ومنحت بروكسل أثينا مهلة ثلاثة أشهر لتحسين مراقبة حدودها، أو المجازفة بإقصائها من منطقة الـ «شينغن»، بيد أن طرد اليونان من المنطقة، لن يكون له تأثير كبير على تدفق اللاجئين إلى أوروبا، لأن اليونان لا تتقاسم حدوداً برية مع أي من أعضاء «شينجن». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا