• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تنامي الطلب على غاز البترول المسال والجازولين

9 ٪ حصة الشرق الأوسط من الطاقة التكريرية عالمياً بنحو 8,5 مليون برميل يومياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 يناير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

بسام عبد السميع (أبوظبي)

بلغت الطاقة التكريرية في دول منطقة الشرق الأوسط 8,54 مليون برميل يومي بنسبة 9% من إجمالي الطاقة التكريرية في العالم، وعدد المصافي 49 مصفاة مطلع العام 2014، فيما بلغت الطاقة التكريرية في أفريقيا 3,5 مليون يومي بنسبة 4% من إجمالي الطاقة التكريرية في العالم، وعدد المصافي 44 مصفاة مطلع العام 2014، بحسب تقرير تطورات صناعة تكرير النفط في الشرق الأوسط الصادر عن منظمة الدول العربية المصدرة للنفط «أوابك»

وقال التقرير «صممت معظم مصافي النفط في منطقة الشرق الأوسط بشكل أساسي لتلبية حاجة السوق المحلية من المنتجات النفطية»، فيما صممت هذه المصافي في الدول المصدرة للبترول التي تمتلك احتياطيات ومعدلات إنتاج عالية، مثل المملكة العربية السعودية وإيران ودولة الكويت والإمارات، لتلبية السوق المحلية وتصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية.

وأضاف التقرير، أنه مع ازدياد الطلب المحلي على المنتجات النفطية أصبحت هذه المصافي غير قادرة على التصدير، فضلاً عن أن بعضها غير قادرة على إنتاج مشتقات ذات مواصفات متوافقة مع متطلبات الأسواق العالمية المستهلكة، بسبب انخفاض نسبة طاقة العمليات التحويلية.

وتابع التقرير» في السنوات العشر الماضية شهدت المنطقة تنفيذ العديد من مشاريع التطوير لتحسين الأداء من خلال رفع نسبة العمليات التحويلية إلى طاقة تقطير النفط، إضافة إلى التوسع في الطاقة التكريرية وإنشاء مصاف جديدة متطورة.

ولم تسجل عمليات إغلاق هامة لمصافي النفط في الشرق الأوسط في العقدين الماضيين، وانحصرت في إغلاق عدد محدود من المصافي الصغيرة الحجم في كل من العراق والسعودية، وذلك لضعف كفاءتها وعدم جدوى تشغيلها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا