• الأحد 09 ذي القعدة 1439هـ - 22 يوليو 2018م

ابتكرت نظام تدقيق دون تدخل بشري

مريم الزعابي مهندسة حماية المنشآت بالتقنيات والأجهزة الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 نوفمبر 2017

حاتم فاروق (أبوظبي)

بعد تخرجها في كلية الهندسة ومرور أربع سنوات على التحاقها بالعمل في شركة «أدنوك البحرية»، نجحت مريم الزعابي في ابتكار نظام تدقيق على المنشآت دون تدخل بشري، خصوصاً في الأماكن الخطرة التي تتطلب عمل فحوصات نظرية وميدانية بصورة مستدامة، لتنهي بذلك الكثير من المخاطر التي قد يتعرض لها العاملون في هذا المجال، إضافة إلى توفير الجهد والوقت والمال.

وتقول المهندسة مريم الزعابي، إن نظام التدقيق المتكامل على المنشآت الحيوية يعد من الأجهزة الذكية التي تتم الاستعانة بها من خلال برنامج على الحاسب الآلي، مؤكدة أن الأجهزة يتم تركيبها على طائرات مستقلة من دون طيار وذاتية القيادة تقوم بعمليات الفحص والتدقيق في المواقع والمنشآت في كثير من القطاعات الاقتصادية المهمة مثل قطاع النفط والغاز، فضلاً عن قطاع الطيران، حيث يتم تجميع البيانات ونقلها مباشره إلى البرنامج ليعرض جميع النتائج بدقة متناهية في وقت مثالي.

وتابعت الزعابي: «باستخدام هذه الأجهزة لن تكون المنشآت الحيوية في أي حاجة لتواجد المهندسين والعاملين في الأماكن الخطرة لعمل الفحوصات النظرية والميدانية، وبالتالي سوف تنتهي الكثير من المخاطر التي قد يتعرض لها هؤلاء العاملون، إضافة إلى ذلك سوف يوفر هذا الابتكار الكثير من الجهد والوقت وكذلك المال، حيث إن الأجهزة في مشروع الابتكار تستطيع تغطية المهمة في وقت قصير جداً مقارنة بالطريقة الحالية».

وفيما يتعلق ببداية فكرة المشروع، قالت مريم الزعابي: «أعمل موظفة في شركة «أدنوك البحرية»، وجزء من مسؤولتي المهنية هو إجراء الفحوصات النظرية والميدانية، وكنت دائماً أطمح لإيجاد حل أكثر سرعة وسهولة وأفضل دقة من تواجد العاملين في المنشآت لعمل الفحوصات بشكل يدوي».

وأضافت: «ولأن الحاجة أم الاختراع! بدأت إطلاق الفكرة خلال مشاركتي في برنامج عبدالعزيز بن حميد لإعداد القادة، الذي قام بدوره بدعمي في تنفيذ المشروع وربطي بمركز خليفة للابتكار الذي تبنى فكرتي، وبدأت بالعمل مع مجموعة أساتذة جامعيين من جامعة خليفة لبناء أول نموذج واختباره الذي تكلل بالنجاح». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا