• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

وفاة المخرج المصري القليوبي عن 73 عاماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 فبراير 2017

القاهرة (رويترز)

أعلن المعهد العالي للسينما في مصر أمس وفاة المخرج والأكاديمي محمد كامل القليوبي عن 73 عاماً بعد صراع مع المرض.

وكتب المعهد بصفحته الرسمية على موقع «فيس بوك»: «رحل عن عالمنا إلى دار البقاء المخرج الفنان أستاذ دكتور محمد كامل القليوبي تاركاً خلفه أجيالاً من الفنانين الذين علمهم على مدى أكثر من خمسة وثلاثين عاماً وكماً من الأفلام السينمائية الروائية والمسلسلات والأفلام التسجيلية والمواقف السياسية التي لا تنسى».

ولد القليوبي في الثامن من مايو 1943 وتخرج في كلية الهندسة قسم الطرق والمطارات إلا أن شغفه بالفن دفعه للالتحاق بالمعهد العالي للسينما.

وحصل على منحة للدراسات العليا في روسيا ونال درجة الدكتوراه من معهد السينما الاتحادي في موسكو.

ومن أبرز أفلامه (خريف آدم) بطولة هشام عبد الحميد في 2002 و(اتفرج يا سلام) بطولة هاني رمزي وماجد المصري في 2001 و(أحلام مسروقة) بطولة فاروق الفيشاوي في 1999 و(ثلاثة على الطريق) بطولة محمود عبد العزيز في 1993.

كما قدم بعض المسلسلات، من بينها (بعد الطوفان) و(طعم الحريق)، وله أيضاً العديد من المؤلفات بمجال السينما، وكان القليوبي أستاذاً للسيناريو بالمعهد العالي للسينما وكرمه العديد من المهرجانات المصرية والعربية كما نال جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون عام 2011.

تولى رئاسة مؤسسة نون للثقافة والفنون التي تنظم مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية والمقرر إقامته في الفترة من الخامس إلى الحادي عشر من مارس القادم، وقرر مجلس أمناء المؤسسة أمس إهداء دورة المهرجان هذا العام لاسم المخرج الراحل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا