الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الموبايل يقتحم سوق الموسيقى

16 أغسطس 2006 00:38
إعداد - عدنان عضيمة: أصبح الموبايل ''منصّة مشتركة'' لعدد هائل من الشركات التكنولوجية التي تسعى لأن تصبّ فيها المزيد من الخدمات المبتكرة لتحصل على العوائد الضخمة من بيعها إلى مشغلي الخدمات الاتصالية· وفيما ينشغل خبراء متخصصون بتحويل الموبايل إلى بيئة مفتوحة للمشاهدة السينيمائية عن طريق تقنية تحميل أفلام الفيديو، أعلن آخرون عن تسجيل نجاح موازٍ يجعل الموبايل أيضاً بيئة حقيقية عملية للاستماع إلى الموسيقى والأغاني· وللتعبير عن أهمية الابتكارات الجديدة · في هذا الصدد ذكر تقرير بقلم دافيد إيبيسون نشرته الفاينانشيال تايمز أن استحواذ شركة نوكيا على شركة ''لاود آي'' Loudeye المتخصصة بالبثّ الموسيقي على الخط، سوف يعود عليها بأرباح هائلة حيث قررت نقل هذه الخدمة الرائجة وضمّها إلى الموبايل· وكانت شركة ''لاود آي'' حققت السنة الماضية عوائد تشغيل بلغت 4,6 مليار يورو ''5,8 مليار دولار'' مما يدل على ضخامة الصفقة التي أنجزتها نوكيا دون أن تعلن عن قيمتها الحقيقية· وتخطط الشركة الفنلندية لاستخدام المكتبة الرقمية لشركة ''لاوند آي'' والتي تضم 1,6 مليون أغنية وقطعة موسيقية، كمنصّة موسيقية خاصة بها لتشغيل محطة للبث الهاتفي الموسيقي عبر الموبايل على أن يتم إطلاقها للاستثمار التجاري خلال عام ·2007 وهذه الصفقة تعني أيضاً أن العمالقة الثلاثة الكبار في مجال الحوسبة والاتصالات: نوكيا وآبل ومايكروسوفت، دخلوا مرة واحدة حلبة الصراع والتنافس على سوق الموسيقى الرقمية التي تسجل الآن نمواً كبيراً· ولا تزال ''آبل'' تحتل موقع الريادة في أسواق هذه التكنولوجيا من خلال النجاح الذي ما فتئت مكتبتاها الموسيقيتان الشهيرتان iPod و iTunes تسجلانه على الخط منذ إطلاق خدمتهما عام ·2001 وتخطط مايكروسوفت من جهتها لكشف النقاب عن نسختها الخاصة من iPod hiTunes والتي تدعى "Zune" قبل نهاية العام الجاري· ويعتقد خبراء نوكيا أن التوجه المقبل سوف يتركز على دمج الخدمة الموسيقية مع الخدمات الهاتفية الأخرى بخلاف ما يعتقده خبراء مايكروسوفت وآبل من ضرورة فصل جهاز الاستماع الموسيقي المحمول عن خدمات الموبايل الاتصالية· وقد يبدو بوضوح أن استراتيجية نوكيا هي الأقرب إلى المنطق طالما أنها توفر على المشتركين حمل جهاز إضافي في جيوبهم إلى جانب الموبايل المخصص للاتصالات· وتنطبق هذه الاستراتيجية أيضاً على تشغيل أفلام الفيديو على شاشة الموبايل والتي تعمل نوكيا على تحميلها على الجهاز الهاتفي نفسه لتنضم بدورها إلى بقية الخدمات الاتصالية· ويضاف إلى كل هذا أن نوكيا ابتدعت طريقة جديدة وغير مسبوقة للاشتراك في خدماتها الموسيقية المحمولة على الموبايل؛ حيث يمكن للمشترك شراء الخدمة عن طريق موقعها على الإنترنت بواسطة الموبايل المتصل لاسلكياً بخدمة الإنترنت، ويمكنه دفع الرسوم اللازمة على الخط· وقال محلل خبير رفض ذكر اسمه في تعليقه على هذا التطور الجديد: ''يمكننا أن نلاحظ اندلاع حرب تنافسية جديدة بين أجهزة الموبايل القادرة على تشغيل البرامج الموسيقية، ومشغلات الموسيقى المستقلة''· ويفضّل خبراء شركة ''جونيبير ريسيرتش'' المتخصصة بالبحوث التحليلية الاتصالية التذكير بأن صناعة بثّ الموسيقى عبر الموبايل تعود إلى بضع سنوات خلت عندما بدأ بيع خدمة تحميل الرنّات الموسيقية؛ إلا أن هذه الخدمة تطورت بسبب تطور الموبايل ذاته إلى أن تحول إلى جهاز اتصالي متعدد الأغراض''· وتعتقد الشركة أيضاً أن سوق الموسيقى عبر الموبايل سوف يشهد خلال السنوات الخمس المقبلة تطوراً كبيراً يتمثل في إمكان تحميل باقة ضخمة من الأغاني على الجهاز مباشرة دون الحاجة لأن يتم ذلك عن طريق كمبيوتر سطح المكتب·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©