• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

تسببت في 12 حالة وفاة خلال أربع سنوات

مبيدات مكافحة الحشرات تقتل أطفالاً بالخطأ.. ومطالـــبات بدور أكبر للجهات الرقابية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يوليو 2013

يتألم الحسن علي بكر، الذي فقد نجليه علي وسهيل قبل ثلاث سنوات نتيجة استنشاقهما مبيدات حشرية تسربت من شقة جاره في عجمان، كلما لمح خبراً عن وفاة نتجت عن السبب ذاته الذي حرمه فلذتي كبده. يقول: طالبت وقت وقوع الحادث الأليم بضرورة تشديد الإجراءات الوقائية لحماية أرواح الآمنين من شركات المبيدات الحشرية، إلا أن الحوادث تتكرر بذات السيناريو في ظل تجاهل من جميع الجهات. ويتفق كثيرون على أن دور الجهات الرسمية غائب، فهي تكتفي بالتوعية والتحذير دون فرض مزيد من الرقابة للحؤول دون إدخال هذه المبيدات غير المرخصة وتشديد العقوبات على مستخدميها. ويرد مسؤولون قائلين إن أصحاب هذه الشركات يمارسون عملهم في الظلام بطرق مخالفة للقانون، ودون الحصول على تصاريح رسمية، ويستغلون “فوضى الإعلانات” للترويج لأنفسهم ولمبيداتهم غير المرخصة، إضافة إلى أن هؤلاء المسؤولين يلقون باللائمة على من يلجأ إلى غير المرخصين من الشركات والأشخاص، وعدم استجابتهم للتحذيرات التي تطلقها الجهات المعنية. ولقي 12 شخصاً، جلّهم من الأطفال، حتفهم على مستوى الدولة في حوادث اختناق بسبب مبيدات حشرية خلال السنوات الأربع الماضية. ومن بين الوفيات، هناك أربع حالات توفيت خلال الأشهر الست الماضية فقط.

تحقيق: صلاح العربي وهالة الخياط

مع بداية كل صيف، يبحث سكان البنايات في مختلف الإمارات عن شركات متخصصة في مكافحة الحشرات، بغية تأمين شققهم وتطهيرها وتعقيمها قبل بدء الإجازات. ووفقاً لبعضهم، فإن هذا الإقبال الموسمي يسبب ازدحاماً في جداول انتظار الشركات المرخصة ومغالاة في أسعارها، ما يدفع بعض الأشخاص إلى الاستعانة بأرقام خليوية تزدحم بها صحف ومطويات إعلانية تتناثر أمام أبواب المنازل ومداخل البنايات.

وتستخدم بعض الشركات غير المرخصة مبيدات حشرية ممنوعة تتسبب في حدوث تسمم لمن يستنشقها، وقد تؤدي إلى وفاته.

ويعد الإهمال أثناء استعمال المبيدات الحشرية وجهل المستخدم بخطورة المبيدات السببين الرئيسين في معظم حالات التسمم بالمبيدات، وهو ما يستلزم قراءة تعليمات الاستخدام الموجودة على العلبة والالتزام بها وتخزينها في أماكن عالية منعاً لوصول الأطفال إليها.

وبحسب مسؤولين ومتضررين، فإن السيناريو “الكارثي” تتكرر أحداثه في كل مرة. أحد الجيران يستدعي شركة لمكافحة الحشرات في شقته، فتستخدم الشركة مبيداً حشرياً غير مصرح باستخدامه في الدولة، وتطلب من صاحب الشقة مغادرتها لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ولا يبادر صاحب الشقة أو شركة المكافحة بإبلاغ الجيران بما يفعله، فيستنشق الجيران المبيد الحشري بعد تسربه عبر فتحات مشتركة مثل التكييف المركزي، ثم يشعرون بدوار وإرهاق وضيق في التنفس، وينقلون إلى المستشفى ليظلوا في العناية المركزة لأيام، قبل أن يلقوا حتفهم أو ينجوا بأعجوبة. ... المزيد

     
 

الرياضة

لماذا نمارس الرياضة في أيام الصيف

عنود | 2013-07-21

الوقاية من الميناء

لماذا لا يتم رش الشحنات الواردة للدولة في المنافذ البحرية و البرية قبل الدخول للدولة للتقليل من الحشرات الواردة للدولة خصوصا في منتجات الأخشاب و الأثاث والمنتجات الزراعية ...

محمد محمود أبوتيم | 2013-07-21

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا