الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"تقديرية الآثاريين العرب" لصباح جاسم

"تقديرية الآثاريين العرب" لصباح جاسم
16 أكتوبر 2018 01:16

الشارقة (الاتحاد)

يحتفل الاتحاد العام للآثاريين العرب بالقاهرة، بفوز الدكتور صباح عبود جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، بجائزته التقديرية للعام الحالي، وذلك يومي العاشر والحادي عشر من نوفمبر المقبل، بالمقر العام للاتحاد في حي الشيخ زايد بالقاهرة.
وأشاد الاتحاد بجهود الدكتور جاسم البحثية المتميزة في مجالي الآثار والحضارات القديمة، لما يزيد على الـ 40 عاماً، وما قدَّمه للعمل الأثري الميداني من نتائج جديدة، إلى جانب جهوده المضيئة في خدمة تراث وآثار إمارة الشارقة.
والدكتور صباح عبود جاسم، حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير من جامعة بغداد، وعلى درجة الدكتوراه من جامعة كامبردج بالمملكة المتحدة في العام 1985، وعمل بصورة مكثفة في مواقع: نينوى والحضر وبابل وتل عبادة وتل رشيد وتل أبو خزف، في منطقة جبل حمرين.
وشارك في عمليات تنقيب البعثات الأثرية البريطانية، في موقعي: تل الرماح في شمال العراق، وأبو الصلابيخ في جنوب العراق، وكذلك مع بعثة الآثار السوفييتية في موقع يارم تبة، في شمال غرب العراق، خلال السبعينيات، من القرن الماضي، بالإضافة إلى عمله كمساعد لمدير المتحف العراقي، خلال العامين 1978- 1979م.
كما عمل كأستاذ مساعد للآثار والتاريخ القديم، بجامعة قاريونس في ليبيا، وقام بإجراء عمليات تنقيب أثرية في موقع توكرة الإغريقي/‏‏‏ الروماني، خلال الأعوام: 1985- 1987م، ومنذ العام 1992م، تولى مهمة رئاسة بعثة التنقيب الأثري في إدارة الآثار بإمارة الشارقة، ومسؤولية إدارة الآثار منذ العام 1995م ، وعمل أيضاً كأستاذ للآثار والتاريخ القديم في جامعة الشارقة، خلال الأعوام: 1998 - 2000م، وقام خلال أكثر من 20 عاماً بتنفيذ حملات تنقيب أثرية مكثفة في مواقع عديدة على أراضي إمارة الشارقة، أدت إلى تحقيق مكتشفات أثرية، وقام بنشر عدد من المقالات والكتب باللغتين العربية والإنجليزية، تناولت نتائج تنقيباته في مواقع أثرية مختلفة في العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة.، ويتولَّى د. صباح عبود جاسم الآن، منصب مدير عام هيئة الشارقة للآثار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©